ابتسام بنت علي عبدالله الفلاج2022-05-222023-05-082023-05-092022-05-222023-05-082023-05-092349https://hdl.handle.net/20.500.14154/27528هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج في ضوء المدخل الوظيفي لعلاج الأخطاء النحوية الشائعة لدى طالبات قسم اللغة العربية. وتحقيقًا لأهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي؛ لدراسة الأدبيات والدراسات والبحوث السابقة المتعلقة بموضوع الدراسة، وفي ضوئها تم إعداد أدوات الدراسة، وهي: استبانة المباحث النحوية الأساسية لطالبات قسم اللغة العربية، والاختبار التشخيصي الذي طبق على جميع طالبات المستوى السابع والثامن البالغ عددهن (244) طالبة، وتم إعداد برنامج لعلاج الأخطاء النحوية الشائعة لدى الطالبات. كما استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي؛ للتحقق من فاعلية البرنامج في علاج الأخطاء النحوية الشائعة. وتم تطبيق البرنامج على عينة عشوائية تمثل نسبة 25% من طالبات المستوى الثامن، وقد اعتمدت الدراسة على تصميم المجموعة التجريبية الواحدة، وتم تطبيق اختبار المباحث النحوية قبل تطبيق البرنامج وبعد الانتهاء من تطبيقهar-SAفاعلية برنامج في ضوء المدخل الوظيفي لعلاج الأخطاء النحوية الشائعة لدى طالبات قسم اللغة العربيةThesis