وفاء خلف دحل البلوي2022-05-182022-05-187306https://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/421هدفت الدراسة إلى التعرف إلى تصورات معلمات الطفولة المبكرة عن طبيعة الخيال العلمي، والتعرف إلى تصوراتهن نحو توظيف الخيال العلمي بالتدريس؛ ومن ثم الكشف عن العلاقة بين تصوراتهن نحو توظيف الخيال العلمي وبين ممارساتهن التدريسية. ولتحقيق أهداف الدراسة، فقد استخدمت الباحثة المنهج النوعي باستخدام منهجية دراسة الحالة المتعددة، تم جمع البيانات من خلال أداتين هما: المقابلة شبه المقننة، والملاحظة المفتوحة. حيث ا خُتيرت عينة متاحة من المعلمات ممن رغبن بالمشاركة، ولقد اعتمدت الدراسة على التحليل الموضوعي لبيانات المقابلة والملاحظة. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: ظهر في تصورات معلمات الطفولة المبكرة أن لديهن تصور اً عن طبيعة الخيال العلمي؛ وأن من الموضوعات التي يرتبط بها الخيال العلمي: كل المحتويات والأنشطة العلمية، فقد كانت تصورات جميع المعلمات عن طبيعة الخيال العلمي متقاربة من حيث كونه خيال اً ينمي القدرات العقلية العليا ومنها: الانتباه والإدراك والابتكار والإبداع، حيث استخدمت جميع المعلمات الأسلوب التقليدي بالتدريس، ظهر في تصورات معلمات الطفولة المبكرة أن لديهن تصور اً لكيفية توظيف الخيال العلمي بالتدريس، ولم يتم الكشف عن علاقة بين تصورات معلمات الطفولة المبكرة عن الخيال العلمي واستخدامه بالتدريس وبين ممارساتهن التدريسية، وفي ضوء تلك النتائج أوصت الباحثة: بإعداد برامج تدريب لمعلمات الطفولة المبكرة لكيفية توظيف الخيال العلمي بالتدريس، والاهتمام بالكشف عن تصورات المعلمات وهن طالبات قبل الخدمة في جميع كليات التربية، وبعد الخدمة أثناء تدريسهن .ar-SAتصورات معلمات الطفولة المبكرة نحو توظيف الخيال العلمي وعلاقتها بممارساتهن التدريسيةThesis