خالد بن ناصر بن فراج الفريدي2022-05-222023-05-082023-05-092022-05-222023-05-082023-05-092797https://hdl.handle.net/20.500.14154/27912تنطلق هذه الرسالة من الشواهد والأمثلة في الدرس البلاغي المدرسي ،وتحاول الوقوف على مدى ملاءمتها للذوق البلاغي ، من ناحية النوع والكم ،ومن ناحية التحليل والدراسة وتهدف للكشف عن المنهج البلاغي الأمثل للتعامل مع الشواهد والأمثلة البلاغية ،من ناحية الاختيار ،ومن ناحية التحليل والعرض . وتتكون الرسالة من مقدمة وتمهيد وفصلين وخاتمة،كان الفصل الأول عن مصادر الشواهد والأمثلة ،ويحوي أربعة مباحث :الأول :تنوع الشاهد والمثال،والثاني: أثر الذوق في الاختيار والثالث: توثيق الشاهد والمثال ونسبتهما ،والرابع :الملاءمة بين الشاهد والمثال وبين تطور الصور والأخيلة ،وكان الفصل الثاني عن تحليل الشاهد والمثال ،ويحوي أربعة مباحث : الأول :الاتجاهات البلاغية في تحليل الشاهد والمثال ،والثاني :السياق النصي وعلاقته ببيان بلاغة الشاهد والمثال ،والثالث:امتزاج الألوان البلاغية وتكاملها في الشاهد والمثال ، والرابع : التكامل بين التحليل البلاغي والتحليل اللغوي للشاهد والمثال.ar-SAالشواهد والأمثلة في مقررات البلاغة المدرسية " دراسة بلاغية وصفية تحليلية "Thesis