فاطمة بنت حمد إبراهيم آل سليمان2022-05-182022-05-186628https://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/4367يهدف البحث إلى التحقق من مدى تأثير لكنات اللغة الانجليزية المختلفة على أسلوب النطق لدى المتعلمين السعوديين. وقد قامت الدراسة بالتركيز على اللكنات الشائعة المستخدمة في جميع انحاء العالم، وهما اللكنة الأمريكية واللكنة البريطانية ودراسة كيف يتعلم السعوديون هذه اللكنات وما هي تصوراتهم تجاه هاتين اللكنتين. وقد تم إعتماد التصميم شبه التجريبي لهذه الدراسة. وشملت أدوات البحث التي طبقت على التحقيق استبيانات ومقابلات مع تضمنها لأسئلة مفتوحة ليس لها إجابات محددة. وقد شملت العينة البحثية 100 طالبة من الطالبات اللاتي درسن اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية (EFL)، وقد تراوحت أعمارهن بين 19 و21 سنة. بالاضافه إلى ذلك، تم إستخدام التحليل بإعتباره أداة لإختبار النطق بهدف تحديد مستوى تعرضهن لمجموعة مستويات متنوعة عديدة من اللغة الانجليزية. ومن خلال هذه الاداة، حددت الباحثة مدى تأثير التعرض للكنات على طريقة النطق لدى المشاركات. وقد تضمنت الدراسة بيانات من طالبات سعوديات، درسن الإنجليزية كلغة أجنبية (EFL). وتضمن هذا البحث تأثير المتغيرات الهامة للغة الإنجليزية: اللكنتين البريطانية والأمريكية، وقد تم جمع بيانات عن النطق والهجاء للكلمات الشائعة المستخدمة في الكلام بغرض تحديد ما إذا كان التعرض للكنات المعنية يؤثر على وضوح النطق لدي المشاركات. وفي هذا الصدد، تضمنت الدراسة ملاحظات عن كيفية نطق المستجيبات للأصوات المتحركة بعد التعرض للهجات مختلفة. كما تم دراسة إستجابة المشاركات لنطق الأصوات الساكنة باللغة الانكليزية البريطانية والامريكية. بالاضافه إلى ذلك، حققت الدراسة في وضوح النطق للأصوات الساكنة المختلفة للهجات المتنوعة ودراسة آثارها على المتعلمين. وعلاوة على ذلك، أوضح البحث أوجه الإختلافات في طريقة نطق الحروف المتحركة للكنات البريطانية والامريكية. وقد تعمقت الدراسة في معرفة إتجاهات المتعلمين السعوديين أثناء تعلمهم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية (EFL)، وحددت تأثير هذه الاتجاهات على قدرتهم علي تعلم اللغة. كما تم فحص وتحليل الصعوبات الخاصة بالنطق التي تواجهها المتعلمات اثناء تعلم اللغة الإنجليزية. وكشفت الدراسة ان التعرض للكنتين الامريكية والبريطانية ترفع بشكل ملحوظ من اداء الطالبات ونطقهن في الاختبار الأول حيث تعرضن مسبقًا للكنتين كان أعلى منه في الاختبارالثاني (المتوسط الحسابي ٦.٢٦، الانحراف المعياري ١.٤٦). جاءت أيضا اتجاهات المشاركات تجاه اللكنات البريطانية والأمريكية إيجابية بشكل عام فالمتوسط الحسابي العام لفقرات الاستبيان كان ٣.٤ مما يعني ان اتجاهات الطالبات نحو تعلم اللكنات الإنجليزية كانت عالية، وأيضا بلغ المتوسط الحسابي العام لاستجابات الطالبات نحو لكناتهن الحالية كان ٣.٣ مما يدل على ان رضاهن عن لكناتهن كان معتدلاً. وعموما، وعلى الرغم من وجود صعوبات في فهم اللكنات المتنوعة للغة الإنجليزية من قبل المتعلمين السعوديين، إلا أنهم تمتعوا بإتجاهات إيجابية نحو تعلم اللغة. ويجب على هؤلاء المتعلمين زيادة إهتمامهم بتعلم اللغة الإنجليزية بسبب إنتشار الأنشطة العالمية التي تتطلب تعلم اللغة الإنجليزية. وتتمثل أهمية تعلم النطق في تمكين المهتمين والمسؤولون من تصميم المناهج الدراسية التي تركز على مهارات الكتابة والتحدث. وبناءً على نتائج الدراسة، يجب على المؤسسات المسؤولة أن تعرّض متعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية إلى كل من اللكنتين لتمكينهم من التواصل مع الناطقين باللغة الإنجليزية السائدة في جميع أنحاء العالم. ويجب أن يتعرض المتعلمون لكل من اللكنتين في سن مبكرة لزيادة ثقتهم في التحدث مع معظم متكلمو اللغة الإنجليزية.ar-SAأثر اللكنتين الأمريكية والبريطانية على متعلمات اللغة الانجليزية كلغة أجنبية في السعودية: الاخطاء والصعوبات الشائعة.Thesis