Bettina MiggeWASMIAH SAAD SALEM ALHARBI2022-06-052019-10-132022-06-0579113https://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/67131تبحث هذه الأطروحة في التناوب اللغوي في محادثات الأطفال ثنائيي اللغة. أُجريت هذه الدراسة للأطفال السعوديين المسجلين في البرنامج و التعليمي و التربوي (تكامل) والذي يقام كل أحد في العاصمة دبلن . تهدف هذه الدراسة إلى تحديد الدافع الإجتماعي خلف التناوب اللغوي و فهم وظائفه في محادثات الأطفال اليومية . تم تطبيق كلاً من النهج الإجتماعي والهيكلي لدراسة هذه الظاهرة اللغوية . جُمِعت البيانات عن طريق التسجيل الصوتي للمحادثات اليومية خلال وقت الإستراحة وأيضًا ملاحظة اختيارات المشاركين اللغوية ، وإجراء المقابلات الفردية معهم . وتم أيضاً جمع البيانات الأساسية عن الأطفال و خلفيتهم اللغوية عن طريق استبيان مُقدم للوالدين. تم تحليل البيانات عن طريق اعتماد نماذج اقترحتها كارول مايرس (١٩٩٣) كإطار نظري من أجل فهم الدافع الإجتماعي و التركيب النحوي وراء حدوث التناوب اللغوي . أظهرت النتائج أن التناوب اللغوي تم استخدامه لعدة وظائف كفرض السلطة ، التعبير عن المشاعر الشخصية ، تقريب أو زيادة المسافة الإجتماعية ، والذي يوضح أن الأطفال يوظفون التناوب اللغوي لأسباب منطقية تخدم احتياجاتهم الإجتماعية .84enThe Social Motivation for Code-Switching of Saudi Bilingual ChildrenThesis