نوف مهجع الشراري2022-05-222023-05-082023-05-092022-05-222023-05-082023-05-092383https://hdl.handle.net/20.500.14154/28225هدفت الدراسة الحالية الكشف عن فاعلية استراتيجية قائمة على التعلم التعاوني والعصف الذهني في تدريس الهندسة لتنمية التحصيل وخفض قلق الرياضيات لدى طالبات الصف الثاني متوسط. وتحقيقاً لهذا الهدف استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي ، وتكونت عينة الدراسة من (42) طالبة من طالبات الصف الثاني متوسط بمدينة بريدة، وذلك في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 1437/ 1438هـ.وتم اختيار عينة البحث بطريقة قصدية، وتم تقسيم عينة الدراسة إلى مجموعتين،اُختيرت بطريقة عشوائية، إحداهما تمثل المجموعة التجريبيةوتضم (21) طالبة من المتوسطة (14)، تم التدريس لهن باستخدام الاستراتيجية القائمة على التعلم التعاوني والعصف الذهني، بينما الأُخرى ضابطةتضم (21) طالبة من المتوسطة(33)، تم التدريس لهن بالطريقة المعتادة . ولجمع بيانات الدراسة أعدت الباحثة أداة الدراسة المتمثلة في اختبار التحصيل في الوحدةالتجريبية،وطبقت مقياس قلق الرياضيات المـُعد من قبل السيد (2009).وقامت الباحثة بضبط متغير العمر الزمني،والتحصيل الدراسي لاختبار نهاية الفصل الدراسي الثاني من العام 1436هـ/1437هـ للمجموعتين(التجريبية والضابطة).ar-SAفاعلية استراتيجية قائمة على التعلم التعاوني والعصف الذهني في تدريس الهندسة لتنمية التحصيل وخفض قلق الرياضيات لدى طالبات الصف الثاني متوسطThesis