Fayyaz Ahmed Siddiqui2022-05-182022-05-185036https://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/1894تعتبر حوادث المرور عند تقاطعات الطرق حوادث خطيرة جداً ، حيث تشكل 50% من الحوادث في المدن وإن أحد الأسباب الرئيسية لهذه الحوادث هو العوامل السلوكية لقائد المركبات ، وذلك مما يجعل فهم العلاقة بين الخصائص النفسية والاجتماعية لقائدي المركبات غير المتقيدين بالإشارة الحمراء من الأمور الضرورية . موضوع هذه الدراسة هو تحديد أنواع ومدى تكرار المخالفات المرورية عند التقاطعات ذات الاشارات المرورية في المنطقة الشرقية ، وبحث العلاقة بين عدم التقيد بالإشارات المرورية عند التقاطعات ، وخصائص قائدي المركبات ، ولقد أجريت الدراسة عن طريق المسح الميداني في خمسة مواقع مختلفة في المنطقة الشرقية ، وشملت مقابلات شخصية على جانب الطرق لغير الملتزمين بالإشارات المرورية ، وكذلك بعض المتقيدين بالإشارات المرورية . لقد لوحظ بأن تكرار المخالفات في المنطقة الشرقية مرتفع جداً إذا ما قورن بتكرار المخالفات في الولايات المتحدة . كما لوحظ انخفاض واضح في تكرار المخالفات إذا ما تم عمل مسار انعطاف إلى اليسار ، وإعطاء الأولوية لعبور المساه وتأمين مسافة كافية لتحسين الرؤية . صنفت اتجاهات قائدي المركبات في المنطقة الشرقية بواسطة التحليل العاملي إلى أربعة اتجاهات رئيسية ، ولم تظهر العوامل الأربعة وجود فروق احصائية ذات دلالة بين اتجاهات غير المتقيدين بالإشارة الحمراء والمتقيدين في المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية . ولقد تضمنت الدراسة بعض التوصيات للحد من المخالفات عند التقاطعات ذات الإشارة المرورية .enRelationship between the noncompliance behavior at signalized intersection an driver characteristics.Thesis