بندر بن عبد الله عنيزان الرشيدي2022-05-222023-05-082023-05-092022-05-222023-05-082023-05-093179https://hdl.handle.net/20.500.14154/27696هدفت الدراسة للتعرف على واقع اكتساب طلاب الصف الثاني المتوسط لمهارات عادات العقل في الرياضيات، وللتعرف على فاعلية التعلم القائم على المشكلات في تنمية عادات العقل في الرياضيات لدى طلاب الصف الثاني المتوسط. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من (38) طالبًا من طلاب الصف الثاني المتوسط في مدرسة ابن هشام المتوسطة بمدينة حائل، وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين: الأولى مجموعة تجريبية ودرست وحدة التناسب والتشابه باستخدام التعلم القائم على المشكلات وبلغ عددهم (19) طالباً, والمجموعة الضابطة ودرست الوحدة نفسها بالطريقة المعتادة وعددهم (19) طالباً، وذلك في الفصل الأول للعام الدراسي 1438-1439ه، ولجمع بيانات الدراسة أعد الباحث مقياسًا لِمهارات عادات العقل في الرياضيات، ولِمعرفة فاعلية التعلم القائم على المشكلات في تنمية عادات العقل في الرياضيات، وقد تمّ تحليل البيانات إحصائيًّا باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (spss)، وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، ومن أهمها: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين طلاب المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي للمقياس وكانت الفروق لصالح المجموعة التجريبية. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي في المقياس في (عادة التفكير بمرونة ، عادة التفكير التبادلي ، عادة المثابرة)، لصالح التطبيق البعديar-SAفاعلية التعلم القائم على المشكلات في تنمية عادات العقل في الرياضيات لدى طلاب الصف الثاني المتوسطThesis