Browsing by Author "الحربي، غازي غالب غازي"
Now showing 1 - 1 of 1
Results Per Page
Sort Options
- ItemRestrictedأثر الرفاق في الانحراف لدى الأحداث(Saudi Digital Library, 2020) الحربي، غازي غالب غازي; الرميح، يوسف أحمدهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر الرفاق في الانحراف لدى الأحداث ويتلخص أثر الرفاق في المحاور الرئيسية التالية: الانحراف السلوكي والانحراف الاخلاقي والانحراف الفكري وأثر البرامج التوعوية والتأهيلية على الأحداث. فقط بسبب عدم التوافق في الثقافات. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي المعتمد على المسح الاجتماعي بأسلوب الحصر الشامل على الأحداث، حيث يساعد استخدام أسلوب الحصر الشامل في إعداد إطار شامل لجميع وحدات المجتمع واستخدم الباحث أداة الاستبانة. وقد توصلت الدراسة إلى نتائج متعددة من خلال دراسة أثر الرفاق في الانحراف لدى الأحداث وهو أثرهم في الانحراف السلوكي والانحراف الاخلاقي والانحراف الفكري، ومعرفة أثر البرامج التوعوية والتأهيلية على الأحداث. حيث تبين أن الانحراف السلوكي هو العامل الأكبر لأثر الرفاق على الأحداث بنسبة ٨٧%، من مجتمع الدراسة (موافقون ( على أثر الرفاق في الانحراف السلوكي، يليه أثر الرفاق في الانحراف الاخلاقي حيث شكل ما نسبته %٦٨% ليس لديهم (دراية بأثر الرفاق في الانحراف الاخلاقي، بينما تبين أنه لا يوجد أثر كبير من الرفاق على الأحداث في الانحراف الفكري حيث شكل أثرهم من مجتمع الدراسة. كما تبين أن أفراد الدراسة موافقون على أثر البرامج التوعوية والتأهيلية على الأحداث بشكل إيجابي بنسبة ٨٠% من مجتمع أفراد الدراسة، كما تبين أن أغلب ما نسبته ٥٥% وتكون مجتمع الدراسة من جميع الأحداث النزلاء في دار الملاحظة ومراكز الشرط ودار التوجيه والسجن العام في مدينة بريدة من عمر السابعة وحتى عمر الواحد وعشرون سنة وعددهم (۲۱۸) حدث، وتمت الدراسة على الذكور فقط دون الاناث وتمت هذه الدراسة على السعوديين أفراد الدراسة نوع جرائمهم (مضاربات بنسبة ٣٤%، ويليه (أخلاقية) بنسبة ٢٤%، ثم (مخدرات) بنسبة ١٦ ، وتوزعت ال %٢٥% من باقي مجتمع الدراسة في الجرائم التالية: مسكرات وسرقة ومضاربات ونصب واحتيال وخطف وجرائم الكترونية. وقد توصلت الدراسة إلى توصيات أبرزها: تكثيف التوعية للأسر وحثهم على متابعة أبنائهم والتعرف على أصدقائهم للحد من تأثير أصدقاء السوء على أبنائهم، وكذلك التنسيق بين الجهات المعنية بالتنشئة الاجتماعية والأسرية وبين الجهات المختصة من جهة أخرى لاستصدار مناهج ومقررات دراسية للتوعية من خطر الجريمة وخطر مسبباتها وخاصة رفقاء السوء وغيرهم من المسببات، كذلك حث الجهات الرقابية في دور الملاحظة ودور التوجيه والسجن العام على تكثيف البرامج التوعوية والتثقيفية للنزلاء عن مدى خطورة رفقاء السوء على الأحداث.