Browsing by Author "الرشيدي، معيض لويفي"
Now showing 1 - 1 of 1
Results Per Page
Sort Options
- ItemRestrictedواقع التنمية المهنية لمعلمي الرياضيات المصاحبة لمشروع "تطوير الرياضيات والعلوم الطبيعية في التعليم العام بالمملكة العربية السعودية"(Saudi Digital Library, 2019) الرشيدي، معيض لويفي; المعثم، خالد عبداللهفي منطقة هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على واقع التنمية المهنية لمعلمي الرياضيات المصاحبة لمشروع "تطوير مناهج الرياضيات والعلوم الطبيعية في التعليم العام بالمملكة العربية السعودية، وتحديد المواصفات التربوية لسلسلة مناهج ماجروهل التي ينبغي أن تتناولها برامج التنمية المهنية لمعلمي الرياضيات، والكشف عن مدى تناول التنمية المهنية لمعلمي الرياضيات للمواصفات التربوية المضمنة في سلسلة مناهج ماجروهل للرياضيات، والتعرف على أساليب ومعوقات التنمية المهنية لمعلمي الرياضيات المصاحبة للمشروع من وجهة نظر مشرفي الرياضيات بمنطقة القصيم واعتمدت الدراسة على نوعين من المناهج الوصفية: المنهج الوصفي "المسحي"، والمنهج الوصفي "تحليل المحتوى". وتكون مجتمع الدراسة من ثلاث فئات خبراء تعليم الرياضيات وبلغت عينتها (۲۲) خبيراً، ومشرفو الرياضيات التربويين ومشرفو التدريب بمنطقة القصيم وشملت العينة جميع المجتمع المكون من (۳۰) مشرفاً، ومنتجات مشروع تطوير مناهج الرياضيات والعلوم الطبيعية في التعليم العام بالمملكة العربية السعودية" التي تستهدف التنمية المهنية لمعلم الرياضيات، واقتصرت على الحقائب التدريبية المستخدمة في برامج التدريب المنفذة القصيم. واستخدم الباحث ثلاث أدوات هي: استبانة خبراء تعليم الرياضيات؛ لتحديد المواصفات التربوية لسلسلة مناهج ماجروهل التي ينبغي أن تتناولها برامج التنمية المهنية لمعلمي الرياضيات وبطاقة تحليل محتوى؛ لتحليل الحقائب التدريبية المنفذة بمنطقة القصيم، واستبانة لمشرفي الرياضيات التربويين؛ للتعرف على أساليب ومعوقات التنمية المهنية لمعلمي الرياضيات المصاحبة للمشروع، وتوصلت نتائج الدراسة إلى تحديد (٢٤) مواصفة تربوية لسلسلة مناهج ماجروهل ينبغي أن تتناولها برامج التنمية المهنية لمعلمي الرياضيات مصنفة إلى محوريين هما (۱٥) مواصفة من المرتكزات التي تستند إليها سلسلة مناهج ماجروهل للرياضيات، و(۹) مواصفات من الاستراتيجيات التي تستند إليها سلسلة مناهج ماجروهل للرياضيات وقد تناولت الحقائب التدريبية جميع المواصفات التربوية ما عدا النقاط المحورية لمعايير NCTM الصادرة عام ٢٠٠٦م ، وكان شكل التناول صريح ومفصل بشكل عام. وتوصلت الدراسة إلى (۲۱) أسلوباً من أساليب التنمية المهنية لمعلمي الرياضيات المصاحبة للمشروع، مصنفة إلى محورين هما: أساليب التنمية المهنية الذاتية لمعلمي الرياضيات، أساليب التنمية المهنية الرسمية لمعلمي الرياضيات. وقد جاءت أبرز الأساليب الذاتية على الترتيب: تبادل الزيارات مع زملائه المعلمين استفادته من مواقع تعليم وتعلم الرياضيات الالكترونية، مشاركته في مجتمعات التعلم المهنية. وجاءت أبرز الأساليب الرسمية على الترتيب: تنفذ دروس تطبيقية على كتب الرياضيات تطبيق أسلوب الدرس المبحوث (دراسة الدرس) لمعلمي الصف الواحد تنفيذ برامج تدريبية تستهدف مناهج الرياضيات كذلك توصلت الدراسة إلى (١٦) معوقاً، من معوقات التنمية المهنية لمعلمي الرياضيات المصاحبة للمشروع، مصنفة إلى محورين هما: معوقات تتعلق بمعلمي الرياضيات، معوقات تتعلق بالنواحي الإدارية والفنية. وقد جاءت أبرز المعوقات المتعلقة بمعلمي الرياضيات على الترتيب: ضعف دافعية المعلم نحو برامج التنمية المهنية، ضعف التعاون المهني بين المعلمين معتقدات معلم الرياضيات غير المنتجة. وجاءت أبرز المعوقات المتعلقة بالنواحي الإدارية والفنية على الترتيب: ضعف الدعم المؤسسي المقدم لبرامج التنمية المهنية، ضعف الحوافز للمشاركة في أنشطة التنمية المهنية، ضعف الارتباط بين برامج التنمية المهنية واحتياجات المعلمين الفعلية. وأخيراً قدم الباحث عدداً من التوصيات والدراسات المستقبلية المقترحة.