Browsing by Author "الصالح، نهال محمد"
Now showing 1 - 1 of 1
Results Per Page
Sort Options
- ItemRestrictedفاعلية برنامج قائم على المدخل الوظيفي في تنمية مهارات التَّحدث لدى تلميذات الصُّفوف العليا من المرحلة الابتدائيَّة(Saudi Digital Library, 2019) الصالح، نهال محمد; صالح، هدى محمد اماميهدف البحث إلى تنمية مهارات التحدث في ضوء المدخل الوظيفي لدى تلميذات الصفوف العليا من المرحلة الابتدائية، ولتحقيق ذلك استخدمت الدراسة منهجين، هما: المنهج الوصفي؛ للكشف عن واقع مهارة فن التحدث في المجالات المستهدفة لدى تلميذات الصفوف العليا من المرحلة الابتدائية، والمنهج شبه التجريبي؛ لاختبار فاعلية البرنامج في تنمية مهارات فن التحدث لدى التلميذات في ضوء المدخل الوظيفي، ولتحقيق ذلك تم إعداد أدوات الدراسة وهي: استبانة لتحديد الوزن النسبي لمهارات فن التحدث اللازمة لتلميذات الصفوف العليا من المرحلة الابتدائية، وبطاقة ملاحظة؛ لتقويم مهارات التحدث اللازمة لتلميذات الصفوف العليا من المرحلة الابتدائية. اعتمدت الدراسة على التصميم التجريبي ذي المجموعتين: التجريبية، والضابطة، وبلغ عددهن 114 تلميذة، وتكونت المجموعة التجريبية من 60 تلميذة, والضابطة من 54 تلميذة. وبعد الانتهاء من تطبيق أدوات البرنامج وتحليلها إحصائيًّا توصلت الدراسة إلى عدة نتائج، من أهمها: - تحديد مهارات التحدث اللازمة لتلاميذ الصفوف العليا من المرحلة الابتدائية، والتي أجمع الخبراء على أهميتها بنسبة 70% من المهارات المستهدفة. - تم الكشف عن واقع امتلاك تلميذات الصفوف العليا مهارات فن التحدث، حيث إن درجة إتقان مهارة التحدث (بالنسبة للدرجة الكلية) ضعيفة، حيث بلغ متوسط الدرجات الوزنية في بطاقة الملاحظة ككل 1.247، بانحراف معياري 0.460، أما بشأن الجوانب الفرعية لمهارة التحدث فجاءت جميعها ضعيفة من حيث درجة الإتقان، وجاء في المرتبة الأولى الجانب اللغوي بمتوسط حسابي 1.316، وانحراف معياري 0.470. - يوجد فرق دال إحصائيًّا عند مستوى دلالة (0.05≥ α) بين متوسطات درجات تلميذات المجموعتين: التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمهارات فن التحدث. - توجد فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى دلالة (0.05≥ α) بين متوسطات درجات تلميذات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمهارات فن التحدث. - وفي ضوء النتائج السابقة توصلت الدراسة إلى عدد من التوصيات، منها: - الاستعانة بقوائم المهارات التي تم التوصل إليها عند تخطيط برامج تدريسية للتلاميذ أو المعلمين؛ ليتسنى تدريب التلاميذ على المهارات اللازمة. وكان من أبرز البحوث المقترحة: - فاعلية ممارسة بعض الأنشطة اللغوية في تنمية مهارات التحدث لدى تلاميذ الصفوف العليا من المرحلة الابتدائية.