Browsing by Author "العتيبي، تركية فهد"
Now showing 1 - 1 of 1
Results Per Page
Sort Options
- ItemRestrictedالمناخ التنظيمي وعلاقته بالإبداع الإداري لدى قائدات المدارس الابتدائية الحكومية في محافظة الدوادمي(Saudi Digital Library, 2020) العتيبي، تركية فهد; التويجري، هيلة منديلهدفت الدراسة إلى التعرف على درجة توافر أبعاد المناخ التنظيمي في المدارس الابتدائية الحكومية في محافظة الدوادمي، وإلى التعرف على درجة ممارسة قائدات المدارس الابتدائية الحكومية في محافظة الدوادمي للإبداع الإداري من وجهة نظر المعلمات وإذا ما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية في درجة توافر أبعاد المناخ التنظيمي ودرجة ممارسة قائدات المدارس الابتدائية الحكومية في محافظة الدوادمي للإبداع الإداري لدى عينة الدراسة تعزى لمتغيري الدراسة المؤهل العلمي، سنوات الخبرة)، وإذا ما وجدت علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين أبعاد المناخ التنظيمي ودرجة ممارسة الإبداع الإداري لدى قائدات تلك المدارس تعزى لمتغيري الدراسة (المؤهل العلمي، سنوات الخبرة)، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، حيث اعتمدت في جمع المعلومات على الاستبانة وتكون مجتمع الدراسة من جميع معلمات المرحلة الابتدائية في محافظة الدوادمي والبالغ عددهن ۱۷۱۵ ،معلمة، واختيرت عينة الدراسة بطريقة عشوائية بسيطة وبلغ أفراد العينة ٣٢٧ معلمة. توصلت الدراسة إلى نتائج من أهمها أن درجة توافر المناخ التنظيمي في المدارس الابتدائية الحكومية في محافظة الدوادمي من وجهة نظر المعلمات جاءت متحققة بدرجة كبيرة، حيث جاء بعد التنمية البشرية في المرتبة الأولى في درجة التوافر يليه بعد تنظيم إجراءات العمل ثم بعد الحوافز وجاء بعد المشاركة في اتخاذ القرارات في المرتبة الرابعة، كما توصلت الدراسة إلى أن درجة ممارسة قائدات المدارس الابتدائية الحكومية في كما أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات المعلمات حول مدى توافر أبعاد المناخ التنظيمي تبعاً لاختلاف المؤهل التعليمي للمعلمات، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات المعلمات حول درجة ممارسة قائدات المدراس الابتدائية لأبعاد الابداع الإداري تبعاً لاختلاف سنوات الخبرة للمعلمات، وأنه توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائياً بين أبعاد المناخ التنظيمي (تنمية الموارد البشرية، تنظيم إجراءات العمل الحوافز المشاركة في اتخاذ القرارات) وبين الدرجة الكلية لممارسة القائدات لأبعاد الابداع الإداري (المرونة، الأصالة، الخروج عن المألوف، التحسس للمشكلات) في المدارس الابتدائية الحكومية في محافظة الدوادمي من وجهة نظر المعلمات. أوصت الدراسة بضرورة تحسين البيئة المدرسية وتطويرها بتوفير كافة الوسائل والتجهيزات التعليمية والتقنية، واستمرار القيادة المدرسية بوضع خطط للبرامج التدريبية داخل المدرسة للمعلمات بالتعاون مع مركز التدريب التربوي التابع لإدارة التعليم، وإعطاء الفرصة للمعلمات بالمشاركة في حل المشكلات وصنع القرارات داخل المدرسة، والاهتمام بطرق اختيار وترشيح القيادات المدرسية وذلك بوضع شروط إجادة القائد للمهارات والأساليب الإبداعية في التعامل مع البيئة التربوية في تسيير العمليات الإدارية، كأحد متطلبات شغل الوظيفة القيادية، ووضع برامج تدريبية للقائدات في مدارس التعليم العام خاصة للقائدات المستجدات لتنمية مهارات واستراتيجيات الممارسة الإبداعية بالتعاون مع معهد الإدارة العامة وأكاديمية تطوير القيادات الادارية، وإجراء المزيد من الدراسات والأبحاث حول المناخ التنظيمي في التعليم العام ليشمل أبعاد أكثر وأوسع من الأبعاد التي تناولتها الدراسة الحالية، حيث أن المناخ التنظيمي يشكل حجر الأساس لكل عملية إبداعية تتكون داخل المدرسة.