Browsing by Author "الغامدي, لطيفة أحمد"
Now showing 1 - 1 of 1
Results Per Page
Sort Options
- ItemRestrictedالمصادر التنظيمية للاحتراق النفسي لدى مديرات مدارس التعليم العام بمدينة الدمام(Saudi Digital Library, 2015) الغامدي, لطيفة أحمد; علواني، علي أحمد مقربهدفت هذه الدراسة إلى تحديد المصادر التنظيمية المسببة للاحتراق النفسي لدى مديرات مدارس التعليم العام، كما هدفت إلى التعرف على الفروق في المصادر التنظيمية للاحتراق النفسي تبعاً للمتغيرات الآتية: نوع التأهيل الأكاديمي، سنوات الخدمة الإدارية، المرحلة التعليمية، حجم المدرسة، وتقديم عدد من التوصيات التي قد تسهم في التحكم بالمصادر التنظيمية وبالتالي الحد من الاحتراق النفسي وآثاره وتكاليفه وترشيدها في الميدان التربوي. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي، واستخدمت الباحثة استبانة مكونة من (٥١) فقرة موزعة على أربعة أبعاد رئيسية تمثل المصادر التنظيمية المسببة للاحتراق النفسي وهي المصادر المتعلقة بالدور، المصادر المتعلقة بالعلاقات التنظيمية المصادر المتعلقة بالخصائص والعمليات التنظيمية المصادر المتعلقة بموارد المدرسة. و التأكد وبعد من صدق وثبات الأداة تم تطبيقها على جميع أفراد مجتمع الدراسة من مديرات مدارس التعليم العام بمدينة الدمام البالغ عددهن (۱۷۹) مديرة، وكان عدد الاستبانات المستردة والقابلة للتحليل الإحصائي (۱۳۳) استبانة، تمت المعالجات الإحصائية لبياناتها بواسطة برنامج الحزم الإحصائية (SPSS). وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: يتفق أفراد مجتمع الدراسة على وجود مصادر الاحتراق النفسي بدرجة كبيرة، وكبيرة جدا متمثلة في المصادر المتعلقة بعبء الدور، والمصادر المتعلقة بموارد المدرسة، ويتضمن ضعف التجهيزات المدرسية والموارد المادية، وصعوبة متابعة صيانة ونظافة المبنى المدرسي. وفي المصادر المتعلقة بالخصائص والعمليات التنظيمية، كالمركزية وضعف الصلاحيات، وانعدام الحوافز والمميزات. . أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (٥...) في المصادر التنظيمية للاحتراق النفسي لدى مديرات مدارس التعليم العام تعزى للمتغيرات الآتية: المرحلة التعليمية، حجم المدرسة نوع التأهيل الأكاديمي، وسنوات الخدمة الإدارية . أظهرت نتائج الدراسة على السؤال المفتوح أن نسبة ٦٦% تقريبا من مديرات المدارس يرغبن في الحصول على التقاعد المبكر، وترتبط هذه الرغبة بمصادر وأسباب الاحتراق النفسي لدى ٦٧% تقريبا منهن مما يعني أن ما يقارب نصف مجتمع الدراسة ترتبط رغبتهن في الحصول على التقاعد المبكر نتيجة شعورهن بالضغط أو بلوغهن إحدى مراحل الاحتراق النفسي. وكانت أكثر الأسباب التي جعلت مديرات المدارس أكثر رغبة في التقاعد المبكر المصادر التي تختص بعبء الدور، كمتابعة صيانة ونظافة المدرسة، واللوم والمسائلة تجاه أي خطأ أو مشكلة تقع داخل المدرسة، كما أن هناك نقص في الدعم الذي تتلقاه مديرات المدارس، وعدم مقابلة ما سبق من مسئوليات بصلاحيات واسعة تتيح لهن القدرة على المواجهة والتصرف حيال ما يطرأ من صعوبات في العمل، وكذلك في عدم وجود حوافز تشجعهن وتخفف ما يعانينه من ضغوط العمل الإداري، فضلاً عن الإهمال وعدم التقدير الذي يقابل ما يبذلنه من جهد وعن عوائق التقاعد المبكر كانت الرغبة في إكمال المسيرة التربوية وتنفيذ الرؤى المدرسية، وعدم بلوغ السن النظامي للتقاعد المبكر. وفي ضوء أهداف الدراسة ونتائجها أوصت الباحثة متخذي القرار بوزارة التربية والتعليم بتخفيف العبء الوظيفي الإداري الملقى على عاتق مديرات المدارس وتعديل نظام المساءلة والمحاسبة، وتأمين موارد ومتطلبات المدارس وفق آلية منظمة، وإعادة النظر في تكليف مديرات المدارس بنظافة وصيانة المباني المدرسية، وتفعيل الصلاحيات الممنوحة لهن، مع تقديم الحوافز نظير تحمل أعباء إدارة المدرسة.