Browsing by Author "الأحمد، عمران محمد أحمد"
Now showing 1 - 1 of 1
- Results Per Page
- Sort Options
Item Restricted -أساليب الحجاج في (جمهرة خطب العرب) لأحمد زكي صفوت-دراسة بلاغية(qassim university, 2023-06-14) الأحمد، عمران محمد أحمد; التركي، إبراهيميُمثِّلُ جنس الخطبة أهمَّ الأجناس الحجاجية التي عرفها العرب، فقد نشأت الخطبة العربية مرتبطة بالإقناع والدفع والاستمالة، وبعد الإسلام أصبحت الخطبة جزءًا لا تكتمل عدد من الشعائر والعبادات إلا به؛ لذا فإنَّه يمكن القول: إنَّ مَعْقِد الحجاج العربي القديم هو تلك الخطب التراثية التي حفظتها بطون المدوَّنات والكتب، وإذا كانت حقبة الجاهلية وما تبعها من عصور إسلامية زاهية تمثِّل الأنموذج السامي الذي يُمكن احتذاؤه واقتفاء أثره، فإنَّ كتاب (جمهرة خطب العرب) يُعدُّ المدوَّنة الـمُثلى التي يُمكن من خلالها دراسة الخطبة العربية، ولئن كانت الخطبة العربية على هذا القدر من التَّماسّ مع الحِجاج فإنَّ الوارد أنْ يختار الخطيب أنفع الأساليب وأكثرها تحقيقًا للهدف المنشود؛ لذا فقد جاءت هذه الدراسة في سبيل تتبع واستقصاء تلك الوسائل الحجاجية ومعرفة أثرها ودورها. وتبدأ هذه الدراسة بتمهيدٍ عرَّف الباحث من خلاله بالحجاج وبأهمّ مدارسه، ثم عرّف بالمقصود بـ(أساليب الحجاج)، ليختم هذا التمهيد بالتعريف بالمدوّنة المدروسة، وعلى إثْر هذا التمهيد فقد تناولت الدراسة الأساليبَ في مستوياتٍ ثلاثة؛ فعُنيت في فصلها الأول بأشهر الأساليب اللغوية الإقناعية التي توخَّاها الخطباء، فظهر هذا الفصل في أربعة مباحث تناولت: الروابط والعوامل والتوكيد والتَّكرار، أمَّا الفصل الثاني فإنَّه مختصٌّ بأهم الأساليب البلاغية التي اختارها الخطباء طريقًا إلى النتائج المقصودة؛ فمن خلال ثلاثة مباحث فإنَّ هذا الفصل قد درس الأساليب البلاغية في مستوياتها الثلاثة: الكلمة، والتركيب، والصورة، في حين كان الفصل الثالث مقصورًا على الأساليب المنطقية؛ بحيث تناول في ثلاثة من مباحثه: الحججَ شبه المنطقية، والحجاج بالسبب، والحجاج بالسلطة، وإلى جانب اعتناء هذه المباحث بالأساليب الحجاجية المنطقية الثلاثة فقد درس المبحث الرابع من هذا الفصل الأثر الترتيبي لمفردات هذه الأساليب. ولعلّ من أظهر النتائج التي توصّلتْ إليها هذه الدراسة هو استيعاب الخطبة العربية لعدد من مظاهر الحجاج ومستوياته، بما يُثبت تجذّر الحجاج في الخطبة، ودقة الخطيب العربي في اختيار أقرب الطرق وأقواها تحقيقًا للهدف المنشود.220 0