Browsing by Author "البرادي, لينا علي عبدالله"
Now showing 1 - 1 of 1
- Results Per Page
- Sort Options
Item Open Access القيادة الإبتكارية مدخل لتعزيز المهارات الناعمة لدى مديرات المدارس الإبتدائية(جامعة القصيم, 2025) البرادي, لينا علي عبدالله; العوفي, عواطف علي السيفهدفت الدراسة إلى معرفة درجة ممارسة القيادة الابتكاريَّة كمدخل لتعزيز المهارات الناعمة لدى مديرات المدارس الابتدائيَّة بمدينة بريدة بأبعاد القيادة الابتكاريَّة، وهي: (الطلاقة الابتكاريَّة، الحساسية للمشكلات، الأصالة، المرونة، حفظ الاتجاه) وبأبعاد المهارات الناعمة، وهي: (التواصل، القيادة، العمل ضمن فريق، إدارة الوقت، حل المشكلات، اتخاذ القرار) من خلال وجهة نظر معلماتها، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي بالاستعانة بالاستبانة أداةً للدراسة، وطبقت على عينة مكونة من (٣٥٩) معلمة تم اختيارهن بالطريقة العشوائية البسيطة وبينت النتائج التي توصلت إليها الدراسة: أن درجة ممارسة القيادة الابتكاريَّة لدى مديرات لمدارس الابتدائيَّة بمدينة بريدة من وجهه نظر معلماتها كانت بدرجة مرتفعة عدا بعدين، حيث جاء ترتيب الأبعاد تنازليًّا على النحو الآتي: الطلاقة الابتكاريَّة، الحساسية للمشكلات، الأصالة، المرونة، حفظ الاتجاه، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى متغير عدد سنوات الخبرة لصالح (١٠ سنوات فأكثر) فيما لم تظهر النتائج فروقًا تُعْزَى إلى متغير عدد الدورات التدريبية، يليه درجة ممارسة المهارات الناعمة لدى مديرات المدارس الابتدائيّة بمدينة بريدة من وجهة نظر معلماتها كانت بدرجة مرتفعة جداً، حيث جاء ترتيب الأبعاد تنازليًّا على النحو الآتي: التواصل، إدارة الوقت، القيادة، العمل ضمن فريق، حل المشكلات، اتخاذ القرار، وأظهرت النتائج فروقًا ذات دلالة إحصائية تُعْزَى إلى متغير عدد سنوات الخبرة لصالح (١٠ سنوات فأكثر)، في حين لم تظهر فروقًا تُعْزَى إلى متغير عدد الدورات التدريبية، وأظهرت النتائج أيضًا أن هناك علاقة ارتباطية إيجابية ذات دلالة إحصائية بين القيادة الابتكاريَّة والمهارات الناعمة لدى مديرات المدارس الابتدائيَّة بمدينة بريدة من وجهه نظر معلماتها، مما يدل على إسهام القيادة الابتكاريَّة في تعزيز المهارات الناعمة لدى مديرات المدارس الابتدائيَّة بمدينة بريدة.44 0