Browsing by Author "الحارثي، عايض عوضه محمد"
Now showing 1 - 1 of 1
- Results Per Page
- Sort Options
Item Restricted أثر استخدام مدونة تعليمية مقترحة في تدريس العلوم لتنمية المفاهيم العلمية لدى طلاب الصف الثالث المتوسط بمحافظة بيشة(Saudi Digital Library, 2018) الحارثي، عايض عوضه محمد; يحيى، سعيد حامد محمدهدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر استخدام مدونة تعليمية مقترحة في تدريس العلوم لتنمية المفاهيم العلمية لدى طلاب الصف الثالث المتوسط، ولتحقيق هذا الهدف تم تصميم مدونة تعليمية قائمة على نظام الووردبريس وفق المعايير التربوية والفنية الواجب توفرها في المدونات التعليمية، وتم إعداد أداة البحث المتمثلة في الاختبار التحصيلي في المفاهيم العلمية المتضمنة بوحدة "أسس "الحياة" من مادة العلوم للصف الثالث المتوسط. واستخدم الباحث المنهج شبه التجريبي (تصميم المجموعتين (المتكافئتين لتطبيق تجربة البحث، وقد تكونت عينة البحث المختارة من (٥٠) طالبا من طلاب الصف الثالث المتوسط من مدرسة القدس المتوسطة بمدينة بيشة، وقد قسمت العينة إلى مجموعتين: الأولى تجريبية مكونة من (۲٥) طالبا ودرست وحدة "أسس الحياة" باستخدام المدونة التعليمية، والثانية ضابطة مكونة من (۲٥) طالبا ودرست وحدة "أسس "الحياة" بالطريقة المعتادة، وقد تم تطبيق أداة البحث (الاختبار التحصيلي قبلياً على بهدف التعرف على مدى تكافؤ المجموعتين التجريبية والضابطة، وبعد الانتهاء من تنفيذ تجربة البحث تم تطبيق أداة البحث على طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة، بهدف تعرف الفروق بين التطبيق القبلي والبعدي لأداة البحث. وقد أسفرت النتائج عن وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (٠,٠٥) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي للمفاهيم العلمية في وحدة "أسس الحياة" لصالح المجموعة التجريبية، كما أشارت إلى وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (٠,٠٥) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي للمفاهيم العلمية في وحدة "أسس الحياة" لصالح التطبيق البعدي، وكذلك وجود أثر كبير للمدونة التعليمية في تنمية المفاهيم العلمية لدى طلاب الصف الثالث المتوسط في وحدة "أسس "الحياة" بمادة العلوم، وفي ضوء هذه النتائج قدم الباحث عدد من التوصيات والمقترحات.22 0