Browsing by Author "الحجيلان، سمر"
Now showing 1 - 1 of 1
- Results Per Page
- Sort Options
Item Restricted لمعلمات المرحلة الثانوية في ضوء متطلبات التنمية المهنية المستدامة (SBTD) تصور مقترح للتطوير المهني المستمر القائم على المدرسة(Saudi Digital Library, 2023-11-06) الحجيلان، سمر; الصقري، عواطفهدفت الدِّراسَة إلى التوصُّل لتصوُّر مقترَح للتطوير المهنيِّ المستمرِّ القائم على المدرسة لمعلِّمات المرحلة الثانويَّة، في ضوء متطلَّبات التنمية المهنيَّة المستدامة، وذلك من خلال الكشف عن واقع ومعوِّقات التطوير المهنيِّ المستمرِّ القائم على المدرسة لمعلِّمات المرحلة الثانويَّة، في ضوء متطلَّبات التنمية المهنيَّة المستدامة، ولتحقيق هذه الأهداف استخدمت الدِّراسَة المنهج الوصفي المسحي، وتكوَّن مجتمع الدِّراسَة من جميع معلِّمات المرحلة الثانويَّة الحكوميَّة في مدينة بريدة، والبالغ عددهنَّ (1436) معلِّمة، وفقًا لإحصائيَّة الإدارة العامة للتعليم بمنطقة القصيم (1443هـ)، وطبقت الدِّراسَة على عينة عشوائيَّة بلغت (322) معلِّمة، واستخدمت الدِّراسَة الاستبانة أداةً لجمع البيانات من عينة الدِّراسَة، ولمعالجة البيانات إحصائيًّا استخدمت الدِّراسَة الأساليب الإحصائيَّة المناسبة، باستخدام الحزم الإحصائيَّة للعلوم .الاجتماعيَّة؛ لاستخراج المتوسِّطات الحسابيَّة، والانحرافات المعياريَّة :وتوصَّلت الدِّراسَة للنتائج التالية • فيما يتعلَّق بواقع التطوير المهنيِّ المستمرِّ القائم على المدرسة لمعلِّمات المرحلة الثانويَّة، في ضوء متطلَّبات التنمية المهنيَّة المستدامة، جاء بدرجة كبيرة، بمتوسِّط حسابي بلغ (3.58 من 5)، وجاء ترتيب الأبعاد كما يلي: في بُعد الجانب الفني جاء في المرتبة الأولى، بمتوسِّط حسابي بلغ (3.68 من 5)، يليها بُعد الجانب البشري، بمتوسِّط حسابي بلغ (3.63 من 5)، يليها بُعد الجانب المادي، بمتوسِّط حسابي بلغ (3.51 من 5)، وأخيرًا جاء بُعد الجانب الإداري، بمتوسِّط حسابي بلغ (3.46 من 5). • فيما يتعلَّق بمعوِّقات التطوير المهنيِّ المستمرِّ القائم على المدرسة لمعلِّمات المرحلة الثانويَّة، في ضوء متطلَّبات التنمية المهنيَّة المستدامة، جاءت بدرجة كبيرة، بمتوسِّط حسابي بلغ (3.51 من 5)، ومن أكبرها معوِّقات الجانب المادي، بمتوسِّط حسابي بلغ (4.00 من 5)، يليها بُعد الجانب الفني، بمتوسِّط حسابي بلغ (3.62 من 5)، يليها بُعد الجانب الإداري، بمتوسِّط حسابي بلغ (3.31 من 5)، وأخيرًا جاء بُعد الجانب البشري، بمتوسِّط حسابي بلغ (3.29 من 5). • تم التوصُّل لتصوُّر مقترَح للتطوير المهنيِّ المستمرِّ القائم على المدرسة لمعلِّمات المرحلة الثانويَّة، في ضوء متطلَّبات التنمية المهنيَّة المستدامة، بناءً على أدبيات الدِّراسَة، من إطار نظري، ودراسات سابقة، واستنادًا على نتائج الدِّراسَة الميدانيَّة للدِّراسَة الحاليَّة، وفق فلسفة أن التطوير المهني القائم على المدرسة، يدعم استمراريَّة التطوير المهني، وتضمَّن التصوُّر المقترَح: الأهداف، والمنطلقات، ومتطلَّبات التطبيق، وإجراءات التطبيق، والمعوِّقات التي قد تواجه تطبيق التصوُّر المقترَح، وسبل علاج المعوِّقات، والتي تم عرضها على عددٍ من المحكَّمين، ثم تم إخراجه بصورته النهائيَّة، كما قدَّمت الدِّراسَة عددًا من المقترَحات البحثيَّة.89 0