Browsing by Author "الحربي, إبراهيم بن قبلان بن عوض"
Now showing 1 - 1 of 1
- Results Per Page
- Sort Options
Item Restricted فاعلية إستراتيجية التفكير بصوت مرتفع في تنمية مهارات تحليل النص الأدبي لدى طلاب المرحلة الثانوية(Saudi Digital Library) الحربي, إبراهيم بن قبلان بن عوضالهدف من البحث: التحقق من فاعلية إستراتيجية التفكير بصوت مرتفع في تنمية مهارات تحليل النص الأدبي لدى طلاب المرحلة الثانوية. أسئلة البحث: تتمثل أسئلة البحث في السؤالين التاليين: 1- ما مهارات تحليل النص الأدبي اللازمة لطلاب الصف الثاني الثانوي؟ 2- ما فاعلية إستراتيجية التفكير بصوت مرتفع في تنمية مهارات تحليل النص الأدبي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي؟ منهج البحث ومجتمعه وعينته: استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي، وطُبّق البحث الحالي على مجموعة من طلاب الصف الثاني الثانوي- المسار الأدبي- بمدينة الدمام وبلغ عددهم (80) طالبًا، قُسّموا بالتساوي إلى مجموعتين: تجريبية من ثانوية الأمير محمد بن فهد، وضابطة من ثانوية الجهاد. أدوات البحث ومواد المعالجة التجريبية: تمثلت فيما يلي: قائمة بمهارات تحليل النص الأدبي اللازمة لطلاب الصف الثاني الثانوي، واختبار مهارات تحليل النص الأدبي لطلاب الصف الثاني الثانوي، ودليل المعلم لتدريس النصوص الأدبية باستخدام إستراتيجية التفكير بصوت مرتفع. أبرز الأساليب الإحصائية المستخدمة: -معامل ارتباط بيرسون لحساب صدق الاتساق الداخلي لمفردات الاختبار، وحساب ثبات الاختبار. - اختبار( ( T-test لمجموعتين مستقلتين؛ للتحقق من تكافؤ المجموعتين،ثم التحقق من فاعلية إستراتيجية التفكير بصوت مرتفع في تنمية مهارات تحليل النص الأدبي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي. - مربع (إيتا)؛ لمعرفة حجم تأثير المتغير المستقل على المتغير التابع. أهم نتائج البحث: فاعلية إستراتيجية التفكير بصوت مرتفع في تنمية مهارات تحليل النص الأدبي مجتمعة، وتنمية المهارات الرئيسة لتحليل النص الأدبي, والمهارات الفرعية. أهم توصيات البحث ومقترحاته: أوصى الباحث بالعديد من التوصيات منها: الاستفادة من إستراتيجية التفكير بصوت مرتفع في تدريس النصوص الأدبية وتطوير مناهج الأدب والنصوص في ضوئها، وفي ضوء النتائج والتوصيات اقترح الباحث إجراء عدد من البحوث والدراسات.9 0