Browsing by Author "الحربي, شهد"
Now showing 1 - 1 of 1
- Results Per Page
- Sort Options
Item Open Access الأدوار المهنية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة القصيم في تنمية مهارات الطلاب في ضوء متطلَّبات الثورة الصناعية الرابعة(Qussaim university, 2024) الحربي, شهد; المسيطير، سليمانملخص الدراسة هدفت الدراسة إلى التعرُّف على واقع قيام أعضاء هيئة التدريس في جامعة القصيم في تنمية مهارات الطلاب في ضوء متطلَّبات الثورة الصناعية الرابعة، والعوامل المؤثرة في ذلك من وجهة نظرهم. واتبعت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، وتم إعداد استبانة لجمع البيانات. أما عيِّنة الدراسة؛ فتكونت من (338) عضو هيئة تدريس، تم اختيارهم بطريقة العيِّنة العشوائية البسيطة. وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج المهمة أبرزها: قام أعضاء هيئة التدريس بدورهم في تنمية مهارات التعلم والأبداع عند الطلاب، وذلك من خلال تطوير قدرات الطلاب على اتخاذ قرارات سليمة من خلال المناقشة في المحاضرة، والتكليفات الدورية، وتشجيع الطلاب على التفكير الناقد. أمَّا أهم أدوارهم في تنمية مهارات الثقافة الرقمية لدى الطلاب فكان: التواصل مع الطلاب باستخدام أدوات التواصل الرقمية، واستخدام منصات التعليم الرقمية. وبالنسبة لأهم أدوارهم في تنمية مهارات الحياة والعمل لدى الطلاب فكان: تشجيع الطلاب على احترام آراء الآخرين من خلال المناقشات معهم، وتشجيعهم على تطوير مهارات التواصل الفعال. لكن أظهرت الدراسة عدد من العوامل التي تؤثر على قيام أعضاء هيئة التدريس في دورهم في تنمية هذه المهارات، ومن أبرزها: الحاجة لبناء روابط فعَّالة مع الصناعة؛ لضمان تحديث وتطوير محتوى المقررات ليكون متناسبًا مع احتياجات ومتطلَّبات الثورة الصناعية الرابعة، وتطوير أساليب تقييم مبتكرة تشجِّع على التقييم الفوري باستخدام أساليب تقنية، والحاجة لتعزيز قدرات الطلاب لمواجهة متغيرات الحياة، وبيئات العمل المتنوعة. وقد جاء بعض العوامل بدرجة متوسطة، وشملت الاحتياجات التدريبية المستمرة لأعضاء هيئة التدريس؛ لتحديث مهاراتهم في استخدام الأساليب التعليمية المتنوعة، والحاجة لتعزيز روح ريادة الأعمال بين الطلاب، وصعوبات إدارة الصفوف الافتراضية، وضمان فعالية التواصل عبر الإنترنت. وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات، ومن أهمها: ضرورة الاستمرار في تعزيز دور أعضاء هيئة التدريس في تنمية مهارات التعلم، والإبداع، والثقافة الرقمية لدى الطلاب، وإقامة ورش عمل متخصصة، ودورات تدريبية مستمرة تركز على الأساليب التعليمية المبتكرة، واستخدام التكنولوجيا المتقدمة في التعليم.57 0