Browsing by Author "الحربي، غيداء عابد محمد"
Now showing 1 - 1 of 1
- Results Per Page
- Sort Options
Item Restricted تصوُّر مقترح لتعزيز القدرة التنافسيّـة لكلية التربية بجامعة القصيم في ضوء معايير التصنيفات العالميّـة للجامعات(Saudi Digital Library, 2019) الحربي، غيداء عابد محمد; بكر، سحر ابراهيم أحمدمن (304) من هدفت الدراسة للتوصل إلى تصور مقترح لتعزيز القدرة التنافسية لكلية التربية بجامعة القصيم في ضوء معايير التصنيفات العالمية للجامعات عبر أهداف فرعية هي : معرفة أهم معايير التصنيفات العالمية للجامعات ومعرفة واقع توافر آليات تعزيز القدرة التنافسية لكلية التربية بجامعة القصيم من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس, بالإضافة لمعرفة أهم التحديات التي تواجه كلية التربية بجامعة القصيم لتطبيق تلك الآليات من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بالكلية, والتعرف على أهم المتطلبات اللازمة لتطبيق معايير التصنيفات العالمية للجامعات لتعزيز القدرة التنافسية للكلية ومعرفة ما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء أفراد عينة الدراسة من حيث توافر آليات تعزيز القدرة التنافسية لدى كلية التربية بجامعة القصيم تعزى لمتغير (الجنس, الدرجة العلمية سنوات,الخدمة وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي لملاءمته لطبيعة الدراسة وتم استخدام الاستبانة كاداة رئيسة لجمع البيانات, وتكونت عينة الدراسة أعضاء اء هيئة التدريس بكلية التربية بجامعة القصيم, وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: تبين من استجابات عينة الدراسة أن آليات تعزيز القدرة التنافسية في كلية التربية بجامعة القصيم تتوفر بدرجة كبيرة بمتوسط حسابي (3.46), وقد جاءت ترتيب المحاور كالآتي: 1. حصل التقنية على المرتبة الأولى بمتوسط حسابي (3.72), بدرجة تقدير كبيرة. محور .2 حصل محور جودة الكوادر البشرية على المرتبة الثانية بمتوسط حسابي (3.48) بدرجة تقدير كبيرة. 3 حصل محور مخرجات البحث العلمي على المرتبة الثالثة بمتوسط 5 حصل محور ارتباط الكلية بالمجتمع على المرتبة الخامسة بمتوسط حسابي (3.38) بدرجة تقدير متوسطة. 6. حصل محور إنتاج المعرفة على المرتبة السادسة والأخيرة بمتوسط حسابي (3.46) بدرجة تقدير كبيرة. 4. حصل محور جودة التعليم على المرتبة الرابعة بمتوسط حسابي ( (3.44) بدرجة تقدير كبيرة. حسابي (3.33) بدرجة تقدير متوسطة. - كما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية فيما يتعلق بتقدير أعضاء هيئة التدريس لتوافر أليات تعزيز القدرة التنافسية للكلية ترجع لمتغيرات الجنس, الدرجة العلمية, سنوات الخدمة). وتبين من استجابات عينة الدراسة أن درجة الموافقة على تحديات تطبیق آلیات تعزيز القدرة التنافسيّة كانت متوسطة, بمتوسط حسابي بلغ (3.09). فيما يتعلق بالمتطلبات اللازمة لتطبيق معايير التصنيفات العالمية للجامعات لتعزيز القدرة التنافسية لكلية التربية بجامعة القصيم, فقد جاءت استجابات عينة الدراسة بدرجة كبيرة بمتوسط حسابي ( و .(3.87 و تم تقديم تصور مقترح لتعزيز القدرة التنافسية لكلية التربية بجامعة القصيم في ضوء معايير التصنيفات العالمية للجامعات بناءً على نتائج الدراسة وأدبياتها وفي ضوء نتائج الدراسة أوصت الدراسة بما يلي: -1- توفير قاعدة بيانات الخريجين وتعزيز سبل التواصل معهم بعد التخرج وتدريبهم ومساعدتهم في التنمية البشرية والحصول على الوظائف . 2 تعزيز عقد الشراكات البحثية مع الجامعات العالمية 3-تطوير الخدمات المرتبطة بالمجتمع المحلي .94 0