Browsing by Author "الخلف، بشائر عبدالعزيز ابراهيم"
Now showing 1 - 1 of 1
- Results Per Page
- Sort Options
Item Restricted آثار عقد الفرنشايز في العلاقة بين المانح والممنوح له(Saudi Digital Library, 2020) الخلف، بشائر عبدالعزيز ابراهيم; العيسوي، مروه محمدتناولت هذه الدراسة عقد الفرنشايز التجاري الذي يمثل آلية عقدية تجارية حديثة نسبياً، ويمكن من خلاله تكامل المشروعات والمؤسسات ذات المستويات والأنشطة المختلفة، وظهر هذا العقد نتيجة التطور التكنولوجي وانفتاح العالم على بعضه البعض. وعلى الرغم من انتشار العقد وقبوله على الصعيدين الدولي والداخلي، إلا أنه يثير إشكالية حول مدى التوازن العقدي في الالتزامات الناتجة عن العقد، نظراً إلى طبيعته القانونية الغامضة. جاءت هذه الدراسة لبيان الطبيعة القانونية لعقد الفرنشايز التجاري، وما يرتبه من آثار قانونية لتصل إلى مدى التوازن في الالتزامات التي يرتبها العقد بين الطرفين بالاعتماد على النظام السعودي، مقارنة ببعض القوانين العربية، وهي على وجه الخصوص كل من القانونين التونسي والمصري. وتم اتباع المنهج الوصفي التحليلي المقارن في دراسة هذا الموضوع من خلال تقسيم البحث إلى فصلين، إذ تناولت في الفصل الأول ماهية عقد الفرنشايز التجاري، وفيه مبحثان، المبحث الأول: مفهوم عقد الفرنشايز، أما للمبحث الثاني فهو: طبيعة عقد الفرنشايز، بينما الفصل الثاني تم تخصيصه للحديث عن الآثار القانونية المترتبة على العقد، وفيه مبحثان، المبحث الأول: الآثار القانونية المترتبة على عقد الفرنشايز في مراحل انعقاد العقد، أما المبحث الثاني فهو الآثار القانونية المترتبة على حالات انقضاء عقد الفرنشايز. وقد خلصت الدراسة إلى بعض النتائج، منها أن عقد الفرنشايز فريد من نوعه وإن اشتبه في بعض جزئياته مع بعض العقود الأخرى، وبعد عقداً مركباً من عدة عقود مثل: عقد الترخيص باستغلال حقوق الملكية الفكرية، وعقد التوزيع، وعقد البيع، وعقد تقديم المساعدة الفنية وغيرها من العقود. كما أنه يمثل عقداً إطارياً يضم تحت مظلته أساليب إبرام عدة عقود في المستقبل بين أطراف العقد. ومنها أن عقد الفرنشايز أثناء سريانه يغلب عليه التوازن العقدي بالنظر إلى الالتزامات المتقابلة التي يلتزم بها المتعاقدون، وما يدعم ذلك التوازن ويسانده وحدة الهدف بين الأطراف، المتمثل في نجاح الفرنشايز. ونتج عن تلك الدراسة توصيات عدة منها: التوصية باهتمام المنظم بحماية المانح، خصوصاً إذا كان يمنح الفرنشايز لأول مرة، وكان لا يملك الخبرة الكافية لتطبيق نظام الفرنشايز، لا سيما أن مساحة المملكة تساعد على منح الفرنشايز محلياً في مختلف المناطق، وبالتالي تطبيق نظام الامتياز التجاري على تلك العلاقة، ولا شك في أن تلك الخطوة ستساهم بشكل كبير في انتشار العلامات التجارية السعودية على المستوى المحلى وتصدير تلك العلامات إلى الخارج103 0