Browsing by Author "الدوغان, مريم بنت محمد عبد الله"
Now showing 1 - 1 of 1
- Results Per Page
- Sort Options
Item Restricted أدب ابن المقفع- مقاربة حجامية(Saudi Digital Library, 2017) الدوغان, مريم بنت محمد عبد الله; الماجد، مها بنت علييحتاج التأثير والإقناع في التخاطب الإنساني آليات بلاغية، بيانية، لتحقيقه وتعد نظرية الحجاج واحدة من هذه الآليات المميّزة التي تتخذ أشكالا متنوعة في إعادة تشكيل الخطاب. وتعود دراسة النص الحجاجي إلى أزمنة خلت ابتداء من مؤلفات أرسطو ولا سيما في الخطابة، ثم ما توارثه العرب عن أصول الخطابة ومميزات الخطيب انتهاء إلى الإرث الفكري الضخم الذي أحاط بكل ما يمكن أن يطرأ على هذا النص من خلال تطبيقات كبار المفكرين والفلاسفة في مختلف النصوص. واختصاص الحجاج بالخطابة يعود إلى وظيفتها الأساسية في إقناع الجمهور بالخطاب، ولكن هل يقصر الحجاج على الخطابة؟ وهل يمكن لأنواع التخاطب الأخرى والفنون الأدبية أن تكون حجاجية؟ وإذا كان الشعر يحتمل الحجاج، فهل يمكن للسرد والقصص أن تحتوي آليات حجاجية؟ وهل يمكن أن تحمل الحكم البلاغية، أو الخطاب التوجيهي المباشر قيما حجاجية؟ وكيف يمكن الحكم على نجاح الحجاج فيها؟ وما الدور الذي يعكسه السياق في تقوية هذه الآليات؟ وكيف تزدوج أساليب الإمتاع والإقناع في خطاب أدبي واحد ؟ كل هذه الأسئلة وغيرها تسوّغ اختيار موضوع البحث في (أدب ابن المقفع - مقاربة حجاجية). فقد كان عصر ابن المقفع يموج بكثير من الاضطراب، لكونه فترة انتقال بين حكمين سياسيين مختلفين، نتج عنه اختلاف كبير في سياسات الدولة وطريقة الحكم، وبالتالي فقد أغنى ابن المقفع ما كتبه من آداب بكثير من الحكم البليغة، والنظرات الفلسفية العميقة، والنظم الإدارية الجديدة التي استقاها من نظم سياسيّة أخرى وهذه كلها أسباب تجعل أدب ابن المقفع يفتح آفاقا حجاجية متنوعة. وقد تضافرت عدة دوافع لاختيار موضوع البحث: أولا: لأن الدراسات الحجاجية أضحت اليوم من أهم المداخل والمقاربات التي تسمح لنا باستنطاق النصوص واستخراج مكنوناتها، وهي ذات فاعلية في سبر أغوارها واستجلاء خباياها، وترسيخ قيم الحوار والإقناع. ثانيا : أن تطبيقات نظرية الحجاج قليلة، فأكثر ما هو موجود مما تناوله الدارسون بالشروحات والاستطرادات، وذلك بحكم جدة هذه النظرية على العالم العربي ثالثا: أن قيمة أدب ابن المقفع الفنية والأدبية تغري الباحث بالغوص في مادته؛ لتحليل هذا النوع من التخاطب الذي هو في أصله نوع جديد على الذائقة العربية، بما يحمله من ثقافات متعددة ) ،فارسية وهندية، ممزوجة بالثقافة العربية ) رابعا : إفادة الميدان الأدبي النقدي بدراسة آليات لم تأخذ حقها من الدراسة ، أو استكشاف آليات جديدة لم تُطرح في الدرس النقدي. خامسا : تكوين مادة للقارئ العربي تعينه على معرفة أساليب إقناع مقبولة اجتماعيا. وقد اعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، بصفة عامة، فيما تبتت نسبته من مؤلفات لابن المقفع تعريبا وتأليفا، وهي ( كليلة ودمنة، الأدب الصغير، والأدب الكبير، رسالة الصحابة ). وانتهى البحث بخاتمة كان من أهم نتائجها ما يلي: يحدد قوته الحجاجية. - ثبت من خلال البحث أن السياق هو الذي يحدد قيمة الخطاب، وبالتالي - يكتسب الخطاب لغته الحجاجية من العناصر التي يتركب منها إذا انتظمت هي ومجموع لواحقها وسوابقها في شبكة علائقية تركيبية تنسجم فيها القواعد النحوية، بحيث تؤدي دورها الدلالي بالشكل المطلوب. - يتشارك المرسل والمرسل إليه في إنتاج الرسالة ، لا على سبيل تبادل الألفاظ، بل من خلال مراعاة المرسل للمرسل إليه واعتبار وجوده ثبت من خلال البحث أن كتاب كليلة ودمنة هو الأسبق في التأليف من الكتب الأخرى المدروسة، وذلك لاعتمادها عليه في استخلاص الحكم والإحالة على قصصه حتى بدون ذكرها. موضوع كتاب الأدب الكبير في السلطان وحاشيته وعلم السياسة فقط، ولا يتضمن قسما خاصا بالأصدقاء، وإنما يعني بهم أصدقاء السلطان بدليل ما ورد في مقدمة الكتاب، وكذلك عنايته بأصحاب الخليفة في رسالة الصحابة. لا يمكن الجزم بعقيدة ابن المقفع، وقد دلّت النصوص على غير ما ذكره الباحثون الانطلاق من الواقعة أو الحقيقة يكسب الحجة قوة تمكنها من توجيه الخطاب الحجاجي اعتمادا على حسن التركيب، أو موقف المرسل من المرسل إليه. - نص البحث على أن الافتراض لا يرقى إلى مستوى الحقيقة في تدعيم الحجة، بل إنه قد يحتاج وجودها لتقوية كونه افتراضا. تنبع قيمة الملفوظ الحجاجي من المواضع التي أخذت منها، وكلما تعددت مواضعه زادت قيمته الحجاجية الإقناع مكمن التقنيات البلاغية، وما أشكال البلاغة إلا نوع من أنواع الحجج التي يؤتى بها في الكلام من أجل الوصول إلى الإقناع، بالإضافة إلى القيمة الجمالية، وليست هي المقصد الأساسي.70 0