Browsing by Author "الربدي، إبراهيم صالح"
Now showing 1 - 1 of 1
- Results Per Page
- Sort Options
Item Restricted إدارة النَّفَايات المنزلية الصلبة ودورها في تحقيق التَّنْمِية المستدامة في مدينة بُرَيْدَة أنموذجًا- دراسة جغرافية تطبيقية(Saudi Digital Library, 2017) الربدي، إبراهيم صالح; الدغيري، محمد إبراهيم; Aldagheiri, Mohammed Ibrahimشهدت مدينة بريدة في العقدين الآخرين نموًا مضطردًا بعدد السكان وتوسعا عمرانيا وتطورا في المستوى المعيشي، كل ذلك تبعه تغير في النمط الاستهلاكي؛ ممـا أنـتج مزيـدا مـن النفايات المنزلية، وهي المخلفات الناتجة من أ أنشطة السكان في المنازل، والتي ترمى أو يتخلص منها، وهدفت الدراسة للتعرف على خصائص النَّفَايَات المنزلية بمدينة بريـدة وطرق جمعها ونقلها وفرزها والتخلص الآمن منها، كما اهتمت بتقييم الخدمات المقدمة من الأمانة لإدارة النفايات وأثرها على تحقيق التنمية المستدامة ودور السكان في تحسين إدارة النفايات. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي والإحصائي القائم على التحليل والاستقراء والاستنتاج والمقارنة، واستعانت بالدراسات الميدانية وتوزيع استبانات وإجراء مقابلات لدراسة الظاهرة. وبينت دراسة خصائص النفايات المنزلية أن نسبة المواد العضوية لغير العضوية هـي 53:47 % وبلغ متوسط معدل إنتاج الفرد 1.15 كيلوجرام باليوم والزيادة السنوية في معدل إنتاج النفايات بلغت 5%، وأظهرت الدراسة فرصا استثمارية ومنافع اقتصادية مرتبطـة بالإدارة الجيدة للنَّفَايَات المنزلية، منها استخلاص المواد القابلة لإعادة التدوير، وإنتاج الطاقة، والأسمدة الزراعية، وكشفت الدراسة عدم تحقق البعد البيئي للتنمية المستدامة؛ حيث يـدفن حوالي 87% من ا النَّفَايَات ،المتولدة، وشددت الدراسة على قضية خفض الاستهلاك لارتباطها بزيادة الطلب على السلع وزيادة الإنتاج الزراعي؛ ومن ثم مزيـد مـن النشاط الصناعي لتجهيز السلع والخدمات وإصدار مزيد من النفايات؛ وذلك بدورها ينتج الغازات الضارة. أوصت الدراسة ببناء قاعدة بيانات للمنظومة المتكاملة لإدارة النفايات المنزلية، وضرورة تضافر الجهود التنظيمية والمجتمعية لتحسين إدارة النفايات بالمدينة، وركزت الدراســة علــى مراجعة سلسلة التوريد الغذائي والاهتمام بجودة المواد وتحفيز الوازع الديني الهادف إلى ترشيد الاستهلاك والحد من النزعة الاستهلاكية، وبينت الدراسة الأهمية القصوى للاهتمـام بـبرامج التوعية والتدريب والتعليم البيئي.261 0