Browsing by Author "الزيد، نوال محمد صالح"
Now showing 1 - 1 of 1
- Results Per Page
- Sort Options
Item Restricted مدى تفعيل معلمات الأحياء لمهارات التعلم الذاتي المضمنة في منهج الأحياء للصف الأول الثانوي بمنطقة القصيم(Saudi Digital Library, 2014) الزيد، نوال محمد صالح; الدغيم، خالد ابراهيم صالح. من ثيمات التدريس، والدورات التدريبية. ولتحقيق أهداف الدراسة؛ استخدمت الباحثة لمنهج المسحي الوصفي، وتحليل المحتوى؛ وأعدت أدانان: أداة تحليل المحتوى، وبطاقة ملاحظة ميدانية؛ حيث أعدت أداة تحليل للمحتوى في ضوء قائمة مهارات التعلم الذاتي الواجب تضمينها في منهج الأحياء للصف الأول الثانوي، والتي اشتملت على (٦٢) مهارة؛ موزعة في ثلاثة مجالات : الملان، والأنشطة، والتقويم)، وتم التأك مدم من صدقها؛ بعرضها على عدد من ! المحكمين، حيث بلغت فيها عدد المهارات (٥٦) مهارة؛ موزعة على تلك المجالات، وتم تحليل منهج الأحياء للصف الأول الثانوي كتاب الطالب، ودليل المعلم في ضوئها؛ لاستخراج المهارات المضمنة فيه، وتم التأكد . التحليل؛ بتحليلهما من قبل محلل آخر، وبلغت نسبة الاتفاق بينهما؛ باستخدام معامل که وبر (٨٥,٠٧%) في كه باب الطالب، و (٩٦,٥٢٪) في دليل المعلم التابع له، ومن ثم تم تصميم بطاقة الملاحظة بناء على نتائج التحليل، والتي تكونت من (٤٩) إجراء لتفعيل المعلمات مهارات التعلم الذاتي الواردة في القائمة النهائية للمهارات المضمنة بالمنهج؛ موزعة على ثلاثة مجالات (التخطيط، والتنفي مذ والتقويم)؛ وتم التحقق من صدقها؛ بعرضها على عدد من المحكمين، وثباتها؛ عن طريق تطبيقها في موقف تعليمي كامل على معلمة غير عينة الدراسة من قبل الباحثة، وملاحظة أخرى، وبلغت نسبة الثبات بينهما؛ باستخدام معامل كوبر (٨٥,٧٪)؛ ومن ثم طبقت بطاقة الملاحظة بشكل عشوائي؛ من قبل الباحثة على (۳۰) معلمة؛ بنسبة (۳۳،۷٪) من المجتمع الكلي للدراسة؛ شاملة لجميع إدارات التربية والتعليم للبنات بمنطقة القصيم التعليمية الخمس، وعولجت البيانات إحصائيا للأدانان، وكان من أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: تضمن جميع مهارات التعلم الذاتي الواجب تضمينها في منهج الأحياء للصف الأول الثانوي الواردة في القائمة النهائية لتلامك للمهارات بدرجات تضمين مختلفة؛ في كل من كتاب الطالب مفردة، وكتاب الطالب، ودليل المعلم مجتمعة. - جاءت درجة تضمين مهارات التعلم الذاتي في منهج الأحياء من حيث الأعلى درجة؛ على الترتيب (لمان، ثم التقويم، ثم الأنشطة)؛ في كتاب الطالب، و(الأنشطة، ثم التقويم، ثم المان) في دليل المعلم، وأما في كل من كتاب الطالب، ودليل المعلم مجتمعة؛ فقد كانت درجة تضمين المهارات في المجالات (الأنشطة، ثم للمين، ثم التقويم). جاءت إجراءات التفعيل لمهارات التعلم الذاتي المرتبطة بمجال التخطيط بصفة عامة بدرجة ضعيفة؛ وفي مجال التنفيذ؛ جاءت بدرجة متوسطة، وأما في مجال التقويم؛ فقد جاءت بصفة عامة بدرجة متوسطة. - عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات تفعيل معلمات الأحياء لمهارات التعلم الذاتي المضمنة في كتاب الأحياء في مجالات (التخطيط التنفيذ، التقويم) وفقا لمتغير سنوات الخبرة في التدريس. - عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات تفعيل معلمات الأحياء لمهارات التعلم الذاتي المضمنة في كتاب الأحياء في مجالي (التخطيط، التقويم)، ووجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (٠,٠٥) بين متوسطي رتب درجات تقعي مل معلم مات هدفت الدراسة إلى تحديد مهارات التعلم الذاتي المضمنة في منهج الأحياء للصف الأول الثانوي، ومدى تفعيل معلم بات الأحياء بمنطقة القصيم لتلك المهارات، والفروق بين متوسطي درجة تفعيل المعلمات للمهارات؛ وفقاً لمتغيري عدد سنوات الخبرة في الأحياء لمهارات التعلم الذاتي المضمنة في كتاب الأحياء في مجال التنفيذ)؛ وفقا لمتغير عدد الدورات التدريبية في التربية.10 0