Browsing by Author "السعدون, عبدالله"
Now showing 1 - 1 of 1
- Results Per Page
- Sort Options
Item Open Access الذكاء الإداري في ضوء مدخل القيادة الأصيلة في إدارات التعليم بالمملكة العربية السعودية "نموذج مقترح"(جامعة القصيم, 2025) السعدون, عبدالله; الزهراني, ابراهيمهدفت الدراسة إلى تقديم نموذج مقترح لتطوير الذكاء الإداري في ضوء مدخل القيادة الأصيلة في إدارات التعليم بالمملكة العربية السعودية، وذلك من خلال التعرف إلى واقع توظيف الذكاء الإداري، وتحديد أهم المعوقات التي تواجهه، والمتطلبات التكنولوجية لتطويره، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين متوسطات استجابات أفراد العينة حول واقع توظيف الذكاء الإداري تعزى لمتغير (الجنس، عدد سنوات الخبرة الإدارية)، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم المنهج المزجي بتوظيف التصميم التفسيري التتابعي؛ حيث تم جمع البيانات الكمية أولاً من خلال أداة الاستبانة، ثم تفسير النتائج المتطرفة بعد تحليل البيانات الكمية، وذلك بجمع البيانات النوعية من خلال أداة المقابلة والمجموعة البؤرية (المركزة)، وتكون مجتمع الدراسة من جميع القيادات التعليمية بالإدارات العامة للتعليم بالمملكة العربية السعودية، وطبقت أداة الاستبانة على 245 فردًا من القيادات التعليمية بأسلوب الحصر الشامل، كما طبقت أداة المقابلة على عينة قصدية من القيادات التعليمية بلغ عددهم (10) أفراد، أما المجموعة البؤرية (المركزة) فقد تمت مع خبراء في مجال الإدارة التربوية وعلوم الحاسب بلغ عددهم (6) خبراء. وكان أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة أن واقع توظيف الذكاء الإداري في إدارات التعليم بالمملكة العربية السعودية من وجهة نظر القيادات التعليمية متحقق بدرجة كبيرة، وجاءت معوقات توظيف الذكاء الإداري في إدارات التعليم بالمملكة العربية السعودية من وجهة نظر القيادات التعليمية متحققة بدرجة كبيرة، كما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05، ترجع لاختلاف الجنس أو سنوات الخبرة الإدارية، وفي ضوء النتائج قدمت الدراسة نموذجاً مقترحاً لتطوير الذكاء الإداري في ضوء مدخل القيادة الأصيلة في إدارات التعليم بالمملكة العربية السعودية.12 0