Browsing by Author "السعوي، نسيبة ناصر سليمان"
Now showing 1 - 1 of 1
- Results Per Page
- Sort Options
Item Restricted الاستدلال قوال الصّحابة وأفعالهم على القواعد الفقهيّة دراسة استقرائية تحليلية(Saudi Digital Library, 2021) السعوي، نسيبة ناصر سليمان; القديمات، حنان يونسالاستدلال بأقوال الصحابة وأفعالهم على القواعد الفقهية دراسة استقرائية تحليلية بحث تناول جملة من القواعد الفقهية التي استدل لها بأقوال الصحابة وأفعالهم. وهذا الموضوع له أهميته وذلك لتعلقه بعلم القواعد الفقهية وهو من أعظم العلوم الشرعية وأنفعها وأجلها، وكونه يبحث في الاستدلال للقواعد الفقهية عند الصحابة المشهود لهم بالخيرية وهم أفضل الأمة بعد نبيها ، وكذلك من الأهمية أن جمع أقوال الصحابة وأفعالهم التي تدل على القواعد الفقهية من الكتب المتفرقة يبرز الأدلة ويجليها ويجعلها قريبة المنال لمن أراد النظر في مأخذ الفقهاء ومصدرهم في التقعيد الفقهي، ومن الأهمية أيضاً أن الاستدلال للقواعد الفقهية بأقوال الصحابة وأفعالهم يزيد في الطمأنينة للقاعدة الفقهية ويقوي الاستدلال بها والاستناد إليها في استنباط الأحكام الشرعية وتخريجها على القواعد الفقهية. وهذا البحث يحقق أهدافاً علمية من أبرزها جمع القواعد الفقهية التي استدل لها بأقوال الصحابة وأفعالهم وهذه القواعد هي: القواعد المندرجة تحت القواعد الكبرى، والقواعد الكلية غير الكبرى، وكذلك من الأهداف أنه يبين أثر أقوال الصحابة وأفعالهم في التقعيد الفقهي، ومن الأهداف أيضاً إبراز أهمية آثار الصحابة ودورها في ترجيح الخلاف في القاعدة ويقوم هذا البحث على المنهج الاستقرائي التحليلي ؛ وذلك باستقراء أقوال الصحابة وأفعالهم، والوقوف على القواعد الفقهية التي دلت عليها تلك الآثار. ويتحدث البحث عن التعريف بالقواعد الفقهية وحجية أقوال الصحابة وأفعالهم، وقمت بجمع القواعد الفقهية التي استدل لها بأقوال الصحابة وأفعالهم في كتب السنة والآثار والقواعد، ثم بينت المعنى الإفرادي وذلك بذكر معاني مفردات القاعدة، والمعنى الإجمالي للقاعدة ومفهومها وما يراد بها، وذكرت دليل القاعدة من قول الصحابي أو فعله، الاستدلال منه، وبينت أثر قول الصحابي في القاعدة في غير الاستدلال، وذكرت من استدل مع بیان وجهمن إجمالاً، وذكرت بعض الفروع الفقهية المندرجة تحت القاعدة، وذكرت بعض المستثنيات من القاعدة إن وجدت وتبين لي من خلال الدراسة علو مكانة أقوال الصحابة أفعالهم، وجلالة قدرها، ومن ذلك ما جاء فيها أدلة للقواعد الفقهية، وأن أقوال الصحابة لها أثر في التقعيد الفقهي، إذ ما من قاعدة فقهية إلا وتجد لها ما تستند عليه من أقوال وأفعال، وأن علماء الأمة الذين قعدوا القواعد الفقهية قد استندوا إلى آثار الصحابة وفقهوا عنهم فتاواهم وأقوالهم وأفعالهم الصادرة عنهم، وأن كثيراً من أقوال الصحابة وأفعالهم تدل على الفروع المندرجة ولا تدل على القاعدة دلالة كلية بطريق المطابقة، وأن بعض أقوال الصحابة وأفعالهم قد تدل على أكثر من قاعدة وهذا يدل على أن آثارهم تجمع المعاني الكثيرة.76 0