Browsing by Author "الشامي, منى ابراهيم حسين"
Now showing 1 - 1 of 1
- Results Per Page
- Sort Options
Item Restricted دراسة لبعض مشكلات التوافق الشخصي والاجتماعي لدى تلميذات المرحلة الابتدائية بمحافظة الاحساء.(Saudi Digital Library, 2001) الشامي, منى ابراهيم حسين; الحسان، عائشة بنت محمد عمرتهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على أهم مشكلات التوافق الشخصي والاجتماعي لدى تلميذات الصفوف العليا من المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمات والفروق في ظهور تلك المشكلات بين بنات الأمهات الموظفات والأمهات غير الموظفات من وجهة نظر التلميذات كما تهدف إلى التعرف على أفضل طرق العلاج المستخدمة لعلاج تلك المشكلات من وجهة نظر المعلمات. وقد استخدمت الاستبانة لجمع البيانات. وأجريت الدراسة على عينة قوامها ( ٩٠٠ ) تلميذة شملت ( ۳۰۰ ) تلميذة من الصف الرابع و ( ۳۰۰ ) تلميذة من الصف الخامس و ( ۳۰۰ ) تلميذة من الصف السادس : ومعلمات هذه الصفوف وعددهن ( ۳۰۰ ) معلمة ، تم اختيار هن بطريقة عشوائية . وبعد. استخدام بعض الأساليب الإحصائية كالتكرارات والنسب المئوية والمتوسطات الحسابية وتحليل التباين واختبار توكي توصلت الدراسة إلى نتائج أهمها ما يلي : أظهرت نتائج الدراسة الحالية أن أهم مشكلات التوافق الشخصي لدى أفراد عينة الدراسة من تلميذات. الصفوف العليا من المرحلة الابتدائية بلغ عددها ( ۱۲ ) مشكلة كما أن أهم مشكلات التوافق الاجتماعي لدى أفراد عينة الدراسة بلغ عددها (۷) مشكلات ، وأن هذه المشكلات تزداد لدى تلميذات الصف الخامس وتقل لدى تلميذات الصف الرابع والصف السادس . كما أظهرت الدراسة أن أهم مشكلات التوافق الشخصي والاجتماعي لدى بنات الأمهات الموظفات هي متشابهة في نوعها وترتيبها لدى بنات الأمهات غير الموظفات والاختلاف هو في نسب ظهورها حيث تزداد لدى بنات الأمهات غير الموظفات كما أظهرت النتائج صحة الفرض الأول حيث لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تلميذات الصفوف الرابع ، الخامس، السادس من المرحلة الابتدائية في مشكلات التوافق الشخصي والاجتماعي وكذلك في مشكلات التوافق العام من وجهة نظر المعلمات. وأوضحت النتائج صحة الفرض الثاني حيث لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مشكلات التوافق الشخصي والاجتماعي وكذلك في مشكلات التوافق العام لدى تلميذات الصفوف العليا من المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمات وفق متغير سنوات الخبرة .. كما أوضحت النتائج صحة الفرض الثالث حيث لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مشكلات التوافق الشخصي والاجتماعي وكذلك في مشكلات التوافق العام لدى تلميذات الصفوف العليا من المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمات وفق متغير المؤهل العلمي بينما أظهرت النتائج عن عدم تحقق الفرض الرابع حيث وجدت فروق ذات دلالة إحصائية في مشكلات التوافق الشخصي والاجتماعي بين بنات الأمهات الموظفات وغير الموظفات لتلميذات الصفوف العليا من المرحلة الابتدائية من وجهة نظر التلميذات ، حيث ظهرت المشكلات أكثر لدى بنات الأمهات غير الموظفات . بينما لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مشكلات التوافق العام . . وتوصلت الدراسة كذلك إلى ترتيب طرق العلاج وقد جاءت كالتالي : طريقة التوجيه كانت من أكثر طرق العلاج استخداما وحصلت على أعلى النسب تليها طريقة دراسة الحالة ثم التشجيع ثم العقاب ثم التكليف وجاءت طريقة إحالة إلى مختص في الترتيب الأخير وقد تم تفسير النتائج بناءا على نتائج الدراسات والأبحاث السابقة ، كما أثارت النتائج بعض النقاط البحثية، التي قد تتاح لباحثين آخرين فرصة تناولها بالبحث. والدراسة .6 0