Browsing by Author "الشريدة، أمل صالح"
Now showing 1 - 1 of 1
Results Per Page
Sort Options
- ItemRestrictedتأثير كل من سعة الذاكرة العاملة ومستوى تجهيز المعلومات على الفهم القرائي لدى تلاميذ وتلميذات الصف الخامس الابتدائي في منطقة القصيم(Saudi Digital Library, 2012) الشريدة، أمل صالح; الوطبان، محمد سليمانهدفت هذه الدراسة إلى دراسة تأثير سعة الذاكرة العاملة في الفهم القرائي للنصوص القرائية لدى تلاميذ و تلميذات المرحلة الابتدائية بمنطقة القصيم ، كذلك دراسة تأثير مستوى تجهيز المعلومات (سطحي - عميق) في الفهم اللغوي والفهم القرائي للنصوص القرائية لدى تلاميذ وتلميذات المرحلة الابتدائية بمنطقة القصيم، بالإضافة إلى دراسة تفاعل كل من مستويي سعة الذاكرة العاملة (مرتفع - منخفض) ، وتجهيز المعلومات (سطحي- عميق) في الأداء على فهم النص المقروء لدى تلاميذ وتلميذات المرحلة الابتدائية بالقصيم. وتم تطبيق أدوات الدراسة على تلاميذ وتلميذات الصف الخامس الابتدائي بمدارس البنين والبنات بمحافظة عنيزة بمنطقة القصيم. وعينة الدراسة هي عينة عشوائية من تلاميذ وتلميذات الصف الخامس الابتدائي ، حيث كان عدد الذكور (۹۲) تلميذاً، وعدد الإناث (۲۰۰) تلميذة ، وقد تم التطبيق في العام الجامعي ۲۰۰۹/۲۰۰۸ . واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي. واستخدمت الباحثة في تطبيق الدراسة بعض المهام والمقاييس لقياس الذاكرة العاملة ، ومستوى تجهيز المعلومات ، ومهارات فهم النص المقروء . ولقد تم استخدام تحليل التباين (۲۲) وتحليل الانحدار الهرمي ومعادلة النمذجة البنائية لاختبار فروض الدراسة توجد فروق دالة إحصائياً. - لا توجد فروق بين مرتفعي سعة الذاكرة ومنخفضيها في الفهم القرائي . عند مستوى دلالة ۱.... بين مجموعتي التجهيز في الفهم القرائي لصالح مجموعة عميقي تجهيز المعلومات. لا توجد تأثيرات دالة إحصائياً للتفاعل بين مستوى المعالجة (عميق سطحي) وسعة الذاكرة (مرتفع - منخفض على الفهم القرائي لدى أفراد العينة الحالية. - وأشارت نتائج الدراسة إلى التالي: أهمية مستويات التجهيز في أداء أفراد العينة في اختبار الفهم القرائي ، حيث إنه تم يتوسط مستوى التجهيز تأثير سعة الذاكرة العاملة في الفهم القرائي لدى تلاميذ التنبؤ بالفهم القرائي من خلال مستويات تجهيز المعلومات. وتلميذات عينة الدراسة .