Browsing by Author "الشمري, ثامر"
Now showing 1 - 1 of 1
- Results Per Page
- Sort Options
Item Restricted تطوير منهج الدراسات الاجتماعية في ضوء نظرية الذكاء الناجح لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين والهوية الوطنية لدى طلاب المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية(جامعة المنصورة, 2025) الشمري, ثامر; السيد رجب, امانياستهدف البحث الحالي إعدادِ تصورٍ مقترحٍ لما يجبُ أن تكونَ عليه مناهجُ الدراساتِ الاجتماعيةِ بالمرحلةِ المتوسطة، بعناصرها المتمثلةُ في: (الأهداف، المحتوى، الأنشطة، أساليب التقويم)، في ضوءِ نظرية الذكاء الناجح والتعرف على فاعلية المنهج المطور في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين والهوية الوطنية لدى طلاب المرحلة المتوسطة؛ ولتحقيقُ هذا الهدفِ تم إعدادُ قائمةِ بأبعاد الذكاء الناجح التي ينبغي توافرها في مناهجَ الدراساتِ الاجتماعيةِ بالمرحلةِ المتوسطة، وإعدادُ أداةِ تحليلِ محتوى مناهجَ الدراساتِ الاجتماعيةِ بالمرحلةِ المتوسطة بصفوفِها الثلاثةِ في ضوءِ أبعاد الذكاء الناجح، وتم التوصل إلى التصورِ المقترحِ لمناهجَ الدراساتِ الاجتماعيةِ الحاليةِ بالمرحلةِ المتوسطة، كما تم إعداد اختبار مهارات القرن الحادي والعشرين ومقياس الهوية الوطنية، وقد أسفرتْ نتائجُ البحثِ الحالي أن مناهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة المتوسطة لا تلبي أبعاد الذكاء الناجح، ووجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ≤ (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات القرن الحادي والعشرين لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ≤ (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات القرن الحادي والعشرين لصالح التطبيق البعدي، ووجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ≤ (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الهوية الوطنية لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ≤ (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الهوية الوطنية لصالح التطبيق البعدي.46 0