Browsing by Author "الصعب، مريم صالح إبراهيم"
Now showing 1 - 1 of 1
- Results Per Page
- Sort Options
Item Restricted تصور مقترح لتفعيل دور المدرسة الثانوية في التربية الإعلامية لمواجهة تحديات العولمة الثقافية(Saudi Digital Library, 2013) الصعب، مريم صالح إبراهيم; أبو العلا، سهير عبداللطيفهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع ومعوقات دور المدرسة الثانوية في التربية الإعلامية من وجهة نظر المعلمين والمعلمات ، ومعرفة ما إذا كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء عينة الدراسة حول إدراك واقع ومعوقات دور المدرسة الثانوية في التربية الإعلامية تعزى لمتغير الجنس ، ومن ثم إعداد تصور مقترح في ضوء نتائج الدراسة لتفعي مل دور المدرسة الثانوية في التربية الإعلامية ؛ لمواجهة تحديات العولمة ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليل ي ، والاستبانة كأداة لجمع البيانات حيث تكونت من (٤٧) فقرة موزعة على محورين هم ما ) واقع دور المدرسة الثانوية في التربية الإعلامية لمواجهة تحديات العولمة ، ومعوقات دور المدرسة الثانوية في التربية الإعلامية لمواجهة تحديات العولمة ) ، وبعد التحقق من صدقها وثبا ما تم توزيعه ما على عينة الدراسة التي بلغت (۳۲۰) معلماً ومعلمة من المدارس الثانوية الحكومية للتعل العام ( بنين وبنات ) بمحافظة حفر الباطن بطريقة عشوائية ، بواقع ١٥% من استمع الأصلي للدراسة ، واستخدمت الباحثة مجموعة من الأساليب الإحصائية في تحليل البيانات. لمت وكان من أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة ما يلي : أ - وجود ضعف أو قصور في دور المدرسة الثانوية في تحقيق التربية الإعلامية من وجهة نظر عينة الدراسة . ب - إن أهم معوقات دور المدرسة الثانوية في تحقيق التربية الإعلامية من وجهة نظر أف مراد عينة الدراسة تتمثل في : ١- تدني مستوى مشاركة أولياء الأمور وإبداء آرائهم بالتربية الإعلامية المدرسية . ۲- ازدحام الفضاء بالأقمار الصناعية التي تنقل البرامج الإعلامية الهدامة على مدار الساعة. التباين الشديد بين الثقافة المدرسية والثقافة التي تروجها وسائل الإعلام . - الخلط بين مفهوم التربية الإعلامية والإعلام التربوي لدى منسوبي المدرسة . ه عدم وضوح مفهوم التربية الإعلامية لدى منسوبي المدرسة . - ٦- ضعف مستوى وعي الطلبة بأخطار العولمة الثقافية التي تروج لها وسائل الإعلام المختلفة. - يساهم اهتمام الطلبة بالتحصيل الدراسي ورفع مستوى المعدل في المرحلة الثانوية في تقليص اهتمامهم بالنشاط الإعلامي المدرسي الغزو الإعلامي الخارجي | المكثف الذي يزعزع الثقة بالمخزون الفكري السليم لدى الطلبة. - قله إعداد برامج إعلامية تجذب الطلبة وتعبر عن حاجا م ، وميولهم ، ومطالبهم . ج – توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (١...) في إدراك واقع دور المدرسة الثانوية في التربية الإعلامية بين أفراد عينة الدراسة تعزى إلى متغير الجنس جاءت لصالح المعلمات . د – لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (٥)...) درجة فأقل بين إجابات أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغير الجنس في إدراك معوقات دور المدرسة الثانوية في التربية الإعلامية. ه - تقديم تصور مقترح في ضوء نتائج الدراسة لتفعيل دور المدرسة الثانوية في التربية الإعلامية لمواجهة تحديات العولمة الثقافية بناء على نتائج الدراسة قدمت الباحثة بعض التوصيات : - وضع الخطط والاستراتيجيات المناسبة من قبل المسئولين في وزارة التربية والتعليم لإدماج التربية الإعلامية في مختلف مراحل التعليم ، من مرحلة ما قبل المدرسة ، إلى مرحلة التعليم الثانوي، وتقديم الدعم المناسب لها ، ومتابعة تفعيلها - توعية أولياء الأمور بأهمية التربية الإعلامية وإشعارهم بمسئوليتهم التربوية تجاه أبنائهم في هـ ـذا ا مال من خلال عقد مجالس دورية لهم لتعريفهم بالتربية الإعلامية وما هي المستجدات في هذا ا مال وأساليب تفعيلها في البيت وحثهم على ممارسة دورهم المكمل لما تقوم به المدرسة، وذلك لأن التعاون بين المدرسة والبيت أمر ضروري لإنجاح التربية الإعلامية المدرسية. - تعاون منسوبي المدرسة فيما بينهم للقيام بوظيفتهم في التربية الإعلامية كل في مجاله.104 0