Browsing by Author "الصقري، لولوه إبراهيم علي"
Now showing 1 - 1 of 1
- Results Per Page
- Sort Options
Item Restricted تقويم محتوى كتاب الحاسب الآلي وتقنية المعلومات ودليل المعلم للصف الأول المتوسط في ضوء مهارات التفكير المتضمنة في نموذج مارزانو لأبعاد التعلم(Saudi Digital Library, 2015) الصقري، لولوه إبراهيم علي; الجندي، أسامه عثمانهدف البحث إلى تقويم كتاب الحاسب الآلي وتقنية المعلومات، ودليل المعلـم للصـف الأول المتوسط، في ضوء مهارات التفكير المتضمنة في نموذج مارزانو لأبعاد التعلم . وقد اعتمدت الدّراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتمثلت عَيْنَة الدّراسة في كتاب الحاسب الآلي وتقنية المعلومات، ودليل المعلم للصف الأول متوسط، وقد تم تحليل الكتابين باستخدام بطاقة تحليل المحتوى لجمع البيانات عن مدى توافر مهارات التفكير في محتوى كل من كتاب الحاسب الآلي ودليل المعلم، والتي تضمنت (۲۱) مهارة تفكير وزعت في ثماني فئات، وتمت معالجة البيانات إحصائيا باستخدام التكرارت والنسب المئوية، ومن ثم مناقشتها وتفسيرها، وقد خلصت الدراسة إلى عدد من النتائج، أهمها أن كتاب الحاسب الآلي ودليل المعلم قد تضمنا عددًا من مهارات التفكير وبنسب متفاوتة من مهارة لأخرى، لا سيما مهارات التذكر وجمع المعلومات والتوليد والتنظيم التي حصلت على نسبة مئوية عالية مقارنة مع مهارتي التكامل والتقويم (التي ضمنتا في المحتوى بنسبة ضئيلة)، في حين أن مهارات: (تحديد المشكلات صياغة الأهداف، صياغة الأسئلة، تحديد العلاقات، تحديد الأفكار الرئيسة، تحديد الأخطاء التلخيص، إعادة البناء، بناء المعايير غير متضمنة في الكتب المحللة.3 0