Browsing by Author "الصقري، وفاء إبراهيم"
Now showing 1 - 1 of 1
- Results Per Page
- Sort Options
Item Restricted الشراكة التربوية بين الأسرة والمدرسة في منطقة القصيم في ضوء رؤيةالمملكة 2030(Saudi Digital Library, 2020) الصقري، وفاء إبراهيم; البازعي، حصه حمودهدفت الدراسة إلى التعرف على واقع الشراكة التربوية بين الأسرة والمدرسة الابتدائية في منطقة القصيم؛ في ضوء رؤية ۲۰۳۰ من وجهة نظر أولياء الأمور وقادة المدارس وتحديد أهم المعوقات التي تعيق تفعيل تلك الشراكة والكشف عن الفروق بين استجابات أفراد العينة حول واقع ومعوقات الشراكة التربوية، والتي تعزى لمتغيرات (الجنس، العمر، والمستوى التعليمي)، وكذلك التوصل لمقترحات لتطوير الشراكة التربوية بين المدرسة الابتدائية والأسرة في ضوء نتائج الدراسة الحالية. و استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المشحي، وتم بإعداد استبانتين إحداهما موجهة لأولياء أمور طلاب المدارس الابتدائية بلغ عددهم ۳۸۹ من الآباء والأمهات ، والأخرى موجهة لقادة المدارس الابتدائية وبلغ عددهم ٢٥٣ ما بين قائداً وقائدة للمدارس الابتدائية بإدارة التعليم بمنطقة القصيم. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: أن الشراكة التربوية بين المدرسة الابتدائية والأسرة في ضوء رؤية ۲۰۳۰ متحققة بدرجة متوسطة بمتوسط ( ۲۳ ) من وجهة نظر أولياء الأمور، وبدرجة كبيرة من وجهة نظر قادرة المدارس بمتوسط ( (٣,٥٥) ووجود معوقات تنظيمية وبشرية تعوق تفعيل الشراكة التربوية بين المدارس الابتدائية والأسرة من وجهة نظر قادة المدارس؛ بدرجة متوسطة بمتوسط (۳,۱۸) و لا توجد فروق دالة إحصائياً في استجابات أولياء الأمور حول واقع الشراكة التربوية بين المدرسة الابتدائية والأسرة؛ في ضوء رؤية ۲۰۳۰ ترجع لاختلافات الجنس والعمر، وتوجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى ،۱. في استجابات أولياء الأمور حول واقع الشراكة التربوية بين المدرسة الابتدائية والأسرة؛ في ضوء رؤية ۲۰۳۰ ترجع لاختلاف المستوى التعليمي؛ وذلك الصالح المؤهل التعليمي الثانوي ،فأقل ، وتوجد فروق دالة إحصائياً عند ۰۱، في مستوى استجابات قادة المدارس حول واقع الشراكة التربوية بين المدرسة الابتدائية والأسرة؛ في ضوء رؤية ٢٠٣٠ ترجع لاختلاف الجنس، ، ولا توجد فروق دالة إحصائياً في استجابات قادة المدارس حول واقع الشراكة التربوية بين المدرسة الابتدائية والأسرة؛ في ضوء رؤية ۲۰۳۰ ترجع لاختلاف سنوات الخبرة والمستوى التعليمي. ومن أهم توصيات الدراسة: نشر ثقافة الشراكة التربوية بشكل عام والآثار الإيجابية الناتجة . عن تطبيقها، والعمل على زيادة الصلاحيات الإدارية والمالية لقادة المدارس لتفعيل الشراكة مع الأسرة والمجتمع المحلي المحيط بالمدرسة، من حيث القدرة على عقد الشراكات وتنظيم وإقامة الدورات والمعارض داخل وخارج المدرسة، وتوفير كوادر مؤهلة من المعلمين والإداريين سواء على مستوى الإدارة التعليمية أو على مستوى المدرسة، لتفعيل الشراكة التربوية بين المدرسة والأسرة ومتابعة وتقييم نتائج تلك الشراكة بالنسبة للمدرسة أو الأسر وأولياء الأمور، والقيام بعمليات التحسين اللازمة لدعم هذه الشراكة، وعقد دورات تدريبية للمعلمين وقادة المدارس الابتدائية بمنطقة القصيم لدعم وتفعيل الشراكة التربوية مع الأسرة؛ بما يدعم العملية التعليمية داخل المدرسة، ويفيد المجتمع من الموارد والإمكانات المتاحة داخلها).114 0