Browsing by Author "العتيبي, وصايف"
Now showing 1 - 1 of 1
- Results Per Page
- Sort Options
Item Open Access مستوى معرفة واستخدام معلمي ذوي صعوبات التعلم للإستراتيجيات المبنية على الأدلة لتدريس القراءة والكتابة(Qassim University, 2024) العتيبي, وصايف; العبيد, محمدهدفت هذه الدراسة الى الكشف عن مستوى معرفة واستخدام معلمي ذوي صعوبات التعلم للاستراتيجيات المبنية على الأدلة لتدريس القراءة والكتابة، وتم تطبيق الدراسة في المملكة العربية السعودية بمنطقة القصيم. كما تناولت هذه الدراسة تأثير الفروق الفردية في النوع، والمؤهل الدراسي، وسنوات الخبرة على مدى معرفة واستخدام هذه الاستراتيجيات من قبل المعلمين. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي عن طريق الاستبانة والتي شارك بها عدد من معلمي صعوبات التعلم بمنطقة القصيم، وبلغ إجمالي المشاركين (٨٥) خمسة وثمانون معلماً ومعلمة. واستنتجت الدراسة عدداً من النتائج، كان من أبرزها ان هناك مستوى عالً في معرفة معلمي ذوي صعوبات التعلم في مختلف مدارس منطقة القصيم بالإستراتيجيات المبنية على الأدلة في تدريس القراءة والكتابة. بالإضافة إلى ما توصلت إليه بأن هناك مستوى عالً في استخدام معلمي ذوي صعوبات التعلم في مختلف مدارس منطقة القصيم للإستراتيجيات المبنية على الأدلة في تدريس القراءة والكتابة. علاوة على ذلك استنتجت الدراسة أنه لم تظهر فروق دالة إحصائياً في مستوى المعرفة بين المعلمين بناءً على النوع والمؤهل الدراسي والخبرة. بالإضافه إلى أن الدراسة استنتجت أنه لم تظهر فروق دالة إحصائياً في مستوى الاستخدام بين المعلمين بناءً على النوع، والمؤهل الدراسي، والخبرة. كما توصي الدراسة الجهات التعليمية بضرورة منح المعلمين والمعلمات دورات تدريبية من أجل إرشادهم وحثهم على استخدام إستراتيجيات تعليمية مبنية على الأدلة، وتوفير الدعم اللازم لتطبيقها بفعالية، بالإضافة إلى التركيز على إعداد معلمي ذوي الصعوبات التعليمية وفق أحدث الاستراتيجيات والأساليب التعليمية الحديثة، لضمان الجودة فيما يقدم للمتعلمين، بالإضافة إلى إنشاء منصة سعودية رقمية وتطبيق للهواتف الذكية معني بالإستراتيجيات المبنية على الأدلة العلمية وطرق تطبيقها بشكل تفاعلي. كما اقترحت الدراسة إجراء العديد من الدراسات العلمية لاستكشاف المعوقات التي تعيق معرفة المعلمين بالإستراتيجيات التدريسية المثبتة علميًا في تعليم القراءة والكتابة عبر المراحل التعليمية المختلفة، وكذلك استكشاف التحديات التي تعيق المعلمين في استخدام إستراتيجيات تعليمية قائمة على الأدلة، وتقديم توصيات للتغلب عليها.65 0