Browsing by Author "العريني، آمال سليمان"
Now showing 1 - 1 of 1
- Results Per Page
- Sort Options
Item Restricted برنامج تعليمي مدمج مقترح لتنمية بعض المفاهيم الهندسية في مادة الرياضيات لطالبات المرحلة الثانوية(Saudi Digital Library, 2012) العريني، آمال سليمان; مبارز، منال عبدالعالسعت الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج تعليمي مقترح مدمج في تنمية بعض المفاهيم الهندسية في مادة الرياضيات لدى طالبات الصف الأول الثانوي في مدينة بريدة بالقصيم، وقد استخدم المنهج الوصفي ، والمنهج شبه التجريبي لتحقيق أهداف الدراسة ، حيث تم تحليل محتوى وحدة الأشكال الرباعية للصف الأول الثانوي واستخراج المفاهيم الهندسية منها، كما تم تصميم اختبار تحصيلي للتعرف على فاعلية البرنامج التعليمي المقترح المدمج ، والذي طبق من خلال دمج التعليم التقليدي مع التعليم الالكتروني، والمتمثل في موقع تعليمي مصمم من قبل الباحثة لتحقيق غرض الدراسة، وطبق الاختبار التحصيلي على عينة من طالبات الصف الأول الثانوي والبالغ عددهن ( ٥٠ ) طالبة في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي ١٤٣٣/١٤٣٢هـ حيث قسمت العينة إلى مجموعتين متساويتين بطريقة عشوائية إحداهما ضابطة درست بالطريقة التقليدية ، والأخرى تجريبية درست بطريقة التعليم المدمج. ولقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أبرزها: توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05) بين متوسطي درجات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في الاختبار التحصيلي البعدي لصالح المجموعة التجريبية . وبناء على النتائج التي توصلت إليها الدراسة يمكن التوصية بضرورة تطبيق طريقة التعليم المدمج في المناهج الدراسية، وتهيئة المعلمات وتدريبهن على استخدام هذه الطريقة كما اقترحت عدد من الموضوعات لتشملها الدراسات مستقبلا.60 0