Browsing by Author "العريني، رنا محمد"
Now showing 1 - 1 of 1
- Results Per Page
- Sort Options
Item Open Access مستوى الخدمات الترفيهية وعلاقتها بمستوى المهارات الاجتماعية لدى الطلاب ذوي الإعاقة الفكرية من وجهة نظر معلميهم(Qassim University, 2025) العريني، رنا محمد; أبو زيد، منيرة سلامةهدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى الخدمات الترفيهية ومستوى المهارات الاجتماعية لدى الطلاب ذوي الإعاقة الفكرية، كما هدفت إلى الكشف عن العلاقة وتحديد نوعها بين مستوى الخدمات الترفيهية ومستوى المهارات الاجتماعية من وجهة نظر معلميهم، وتحديد الفروق بين وجهة نظر المعلمين تبعاً للمتغيرات الآتية: (النوع، وعدد سنوات الخبرة، والمؤهل العلمي، ودرجة إعاقة الطالب، والمرحلة التعليمية، ونظام المؤسسة التعليمية)؛ وتحقيقاً لهذا الهدف فقد بلغت العينة (٢٢٩) معلماً ومعلمة في مدارس الدمج ومعاهد التربية الفكرية بمنطقة القصيم، واستُخْدِمت استبانة الخدمات الترفيهية من إعداد (القحطاني والمالكي، ٢٠٢١)، واستبانة المهارات الاجتماعية (إعداد الباحثة)، وأشارت النتائج إلى أن مستوى الخدمات الترفيهية جاء متحققًا بدرجة متوسطة من وجهة نظر معلميهم، وأن مستوى المهارات الاجتماعية جاء متحققًا بدرجة متوسطة من وجهة نظر معلميهم، ووجود فروق دالة إحصائياً حول مستوى المهارات الاجتماعية لدى الطلاب ذوي الإعاقة الفكرية لصالح المعلمات، ولصالح مدارس الدمج، ولا توجد فروق حول مستوى الخدمات الترفيهية تعزى للنوع ونظام المؤسسة التعليمية، أيضًا لا توجد فروق حول كل من مستوى الخدمات الترفيهية ومستوى المهارات الاجتماعية لدى الطلاب ذوي الإعاقة الفكرية تعزى لعدد سنوات الخبرة، والمؤهل العلمي، ودرجة إعاقة الطالب، والمرحلة التعليمية، كما أشارت النتائج لوجود علاقة ارتباطية موجبة بين مستوى الخدمات الترفيهية ومستوى المهارات الاجتماعية لدى الطلاب ذوي الإعاقة الفكرية من وجهة نظر معلميهم.44 0