Browsing by Author "العقيل، نوف"
Now showing 1 - 1 of 1
- Results Per Page
- Sort Options
Item Restricted تقييم خدمات علاج النطق والكلام المقدمة للطلاب ذوي صعوبات التعلم من وجهة نظر المعلمين في منطقة القصيم(جامعة القصيم, 2024-12-30) العقيل، نوف; الخطيب، نورةملخص الرسالة هدفت الدراسة الحالية إلى تقييم خدمات علاج النطق والكلام المقدمة للطلاب ذوي صعوبات التعلم من وجهة نظر المعلمين في منطقة القصيم، والتعرف على الفروق الإحصائية في مستوى تقييم المعلمين لخدمات علاج النطق والكلام المقدمة لطلاب ذوي صعوبات التعلم وفقا لمتغير (الجنس، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة)، ولتحقيق أهداف البحث استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي. وتكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي ومعلمات صعوبات التعلم في المدارس الحكومية الابتدائية بمنطقة القصيم بالمملكة العربية السعودية، والبالغ عددهم (143) معلم ومعلمة صعوبات التعلم، أما عينة الدراسة فقد تكونت من (111) معلم ومعلمة. وتم استخدام استبانة من اعداد الباحثة كأداة لجمع البيانات، وتكونت من ثلاث ابعاد أساسية (القياس والتشخيص، توفير وتقديم الخدمات للطلاب، تقييم فاعلية الخدمات المقدمة للطلاب). وأظهرت نتائج الدراسة أن تقييم خدمات علاج النطق والكلام المقدمة للطلاب ذوي صعوبات التعلم من وجهة نظر المعلمين في منطقة القصيم جاءت بدرجة مرتفعة بمتوسط حسابي (3,51)، كما توصلت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر الجنس، والمؤهل العلمي، وعدد سنوات الخبرة. وأوصت الدراسة بضرورة تطوير وتحسين خدمات علاج النطق والكلام في المرحلة الابتدائية لأهميتها بالنسبة للطلاب ذوي صعوبات التعلم، وتسهيل مهمة التحاق الطلاب ذوي صعوبات التعلم الذين يعانون من اضطرابات في التواصل إلى خدمات علاج النطق والكلام، وعقد دورات تدريبية للمعلمين حول مفهوم خدمات علاج النطق والكلام، وأهميتها، وعوامل نجاحها، ودور المعلمين الفعال في هذه الخدمات.23 0