Browsing by Author "العوده، أنهار محمد"
Now showing 1 - 1 of 1
- Results Per Page
- Sort Options
Item Restricted متطلبات تحقيق البراعة التنظيمية لدى قائدات المدارس الثانوية بمنطقة القصيم في ضوء منهجية كايزن من وجهة نظر المعلمات(Saudi Digital Library, 2021) العوده، أنهار محمد; معوض، فاطمه عبدالمنعمهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة البراعة التنظيمية وأبعادها لدى قائدات المدارس الثانوية الحكومية بمنطقة القصيم في ضوء منهجية كايزن من وجهة نظر المعلمات، وإذا ما كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط استجابة أفراد العينة حول ممارسة قائدات المدارس الثانوية الحكومية لأبعاد البراعة التنظيمية في منطقة القصيم في ضوء منهجية كايزن تعزى إلى متغيرات: (المؤهل العلمي، سنوات الخبرة في مجال التعليم، عدد الدورات التدريبية تحت مكتب الاشراف التربوي)، وكذلك التعرف على متطلبات تحقيق البراعة التنظيمية لدى قائدات المدارس الثانوية الحكومية بمنطقة القصيم في ضوء منهجية كايزن، وإذا ما كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط استجابة أفراد العينة حول متطلبات تحقيق البراعة التنظيمية لدى قائدات المدارس الثانوية الحكومية بمنطقة القصيم في ضوء منهجية كايزن تعزى إلى متغيرات المؤهل العلمي سنوات الخبرة في مجال التعليم، عدد الدورات التدريبية تحت مكتب الاشراف التربوي، ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهج الوصفي، واعتمدت الإستبانة كأداة لجمع البيانات، وقد تكونت من محورين ممارسة أبعاد البراعة التنظيمية في ضوء منهجية كايزن وتمثلت بالتالي براعة الاستكشاف براعة الاستثمار المرونة التنظيمية)، ومتطلبات تحقيق البراعة التنظيمية في ضوء منهجية كايزن والمتمثلة في ( متطلبات تنظيمية إدارية متطلبات بشرية، متطلبات مادية، متطلبات تقنية)، مطبقة على عينة مكونة من (٣٤١) معلمة اخترن بطريقة عشوائية بسيطة، من منطقة القصيم التعليمية، خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي ١٤٤١-١٤٤٢هـ، توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج أهمها: . أن درجة ممارسة قائدات المدارس الثانوية الحكومية للبراعة التنظيمية بمنطقة القصيم في ضوء منهجية كايزن من وجهه نظر المعلمات متحققة بدرجة كبيرة حيث بلغ المتوسط الوزني للاستجابات الكلية على هذا المحور من محاور الاستبانة ٣,٥٦٢ ، بانحراف معياري ١,٢٠٦. . حصل بعد براعة الاستكشاف على اعلى ممارسة تم يليه بعد براعة الاستثمار، وفي الترتيب الأخير بعد المرونة التنظيمية، كما جاءت جميع الابعاد متحققة بدرجة كبيرة. توجد فروق دالة إحصائياً في استجابات أفراد عينة الدراسة حول درجة ممارسة قائدات المدارس الثانوية الحكومية لأبعاد البراعة التنظيمية في منطقة القصيم في ضوء منهجية كايزن ترجع لاختلاف المؤهل العلمي، الصالح الفئة الأقل من البكالوريوس. لا توجد فروق دالة إحصائياً في استجابات أفراد عينة الدراسة حول درجة ممارسة قائدات المدارس الثانوية الحكومية لأبعاد البراعة التنظيمية في منطقة القصيم في ضوء منهجية كايزن ترجع لاختلاف سنوات الخبرة في مجال التعليم، وعدد الدورات التدريبية الحاصلة عليها تحت إشراف مكتب الإشراف التربوي. . أن متطلبات تحقيق البراعة التنظيمية لدى قائدات المدارس الثانوية الحكومية بمنطقة القصيم في ضوء منهجية كايزن من وجهه نظر المعلمات جاءت على درجة كبيرة، حيث بلغ المتوسط الوزني للاستجابات الكلية على هذا المحور من محاور الاستبانة ٣,٦٢٩ بانحراف معياري ۱,۰۹۷. حصلت المتطلبات التقنية على الدرجة الأعلى من بين الأبعاد، ثم يليه بالترتيب الثاني بعد المتطلبات بشرية، اما في الترتيب الثالث فقد جاء بعد المتطلبات التنظيمية الإدارية؛ وفي الترتيب الأخير بعد متطلبات مادية. توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى ۰٫۰۱ في استجابات أفراد عينة الدراسة حول متطلبات تحقيق البراعة التنظيمية لدى قائدات المدارس الثانوية الحكومية بمنطقة القصيم في ضوء منهجية كايزن فيما يتعلق بالدرجة الكلية للمتطلبات التنظيمية الإدارية والمتطلبات البشرية ترجع لاختلاف المؤهل العلمي، لصالح الفئة الأقل من البكالوريوس، بينما كانت الفروق في الاستجابة حول المتطلبات المادية دالة إحصائياً. لا توجد فروق دالة إحصائياً في استجابات أفراد عينة الدراسة حول متطلبات تحقيق البراعة التنظيمية لدى قائدات المدارس الثانوية الحكومية بمنطقة القصيم في ضوء منهجية كايزن فيما يتعلق بالمتطلبات التقنية ترجع لاختلاف المؤهل العلمي. . لا توجد فروق دالة إحصائياً في استجابات أفراد عينة الدراسة حول متطلبات تحقيق البراعة التنظيمية لدى قائدات المدارس الثانوية الحكومية بمنطقة القصيم في ضوء منهجية كايزن ترجع لسنوات الخبرة في مجال التعليم. توجد فروق دالة إحصائياً في استجابات أفراد عينة الدراسة حول متطلبات تحقيق البراعة التنظيمية لدى قائدات المدارس الثانوية الحكومية بمنطقة القصيم في ضوء منهجية كايزن فيما يتعلق بالدرجة الكلية للمتطلبات والمتطلبات البشرية والمتطلبات المادية ترجع لاختلاف عدد الدورات التدريبية، لصالح الفئة الحاصلة على ١٠ دروات فأكثر، كما توجد فروق في الاستجابة حول المتطلبات التقنية دالة إحصائياً. لا توجد فروق دالة إحصائياً في استجابات أفراد عينة الدراسة حول متطلبات تحقيق البراعة التنظيمية لدى قائدات المدارس الثانوية الحكومية بمنطقة القصيم في ضوء منهجية كايزن فيما يتعلق بالمتطلبات التنظيمية الإدارية ترجع لاختلاف عدد الدورات التدريبية.توجد فروق دالة إحصائياً في استجابات أفراد عينة الدراسة حول درجة ممارسة قائدات المدارس الثانوية الحكومية لأبعاد البراعة التنظيمية في منطقة القصيم في ضوء منهجية كايزن ترجع لاختلاف المؤهل العلمي، الصالح الفئة الأقل من البكالوريوس. لا توجد فروق دالة إحصائياً في استجابات أفراد عينة الدراسة حول درجة ممارسة قائدات المدارس الثانوية الحكومية لأبعاد البراعة التنظيمية في منطقة القصيم في ضوء منهجية كايزن ترجع لاختلاف سنوات الخبرة في مجال التعليم، وعدد الدورات التدريبية الحاصلة عليها تحت إشراف مكتب الإشراف التربوي. . أن متطلبات تحقيق البراعة التنظيمية لدى قائدات المدارس الثانوية الحكومية بمنطقة القصيم في ضوء منهجية كايزن من وجهه نظر المعلمات جاءت على درجة كبيرة، حيث بلغ المتوسط الوزني للاستجابات الكلية على هذا المحور من محاور الاستبانة ٣,٦٢٩ بانحراف معياري ۱,۰۹۷. حصلت المتطلبات التقنية على الدرجة الأعلى من بين الأبعاد، ثم يليه بالترتيب الثاني بعد المتطلبات بشرية، اما في الترتيب الثالث فقد جاء بعد المتطلبات التنظيمية الإدارية؛ وفي الترتيب الأخير بعد متطلبات مادية. توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى ۰٫۰۱ في استجابات أفراد عينة الدراسة حول متطلبات تحقيق البراعة التنظيمية لدى قائدات المدارس الثانوية الحكومية بمنطقة القصيم في ضوء منهجية كايزن فيما يتعلق بالدرجة الكلية للمتطلبات التنظيمية الإدارية والمتطلبات البشرية ترجع لاختلاف المؤهل العلمي، لصالح الفئة الأقل من البكالوريوس، بينما كانت الفروق في الاستجابة حول المتطلبات المادية دالة إحصائياً. لا توجد فروق دالة إحصائياً في استجابات أفراد عينة الدراسة حول متطلبات تحقيق البراعة التنظيمية لدى قائدات المدارس الثانوية الحكومية بمنطقة القصيم في ضوء منهجية كايزن فيما يتعلق بالمتطلبات التقنية ترجع لاختلاف المؤهل العلمي. . لا توجد فروق دالة إحصائياً في استجابات أفراد عينة الدراسة حول متطلبات تحقيق البراعة التنظيمية لدى قائدات المدارس الثانوية الحكومية بمنطقة القصيم في ضوء منهجية كايزن ترجع لسنوات الخبرة في مجال التعليم. توجد فروق دالة إحصائياً في استجابات أفراد عينة الدراسة حول متطلبات تحقيق البراعة التنظيمية لدى قائدات المدارس الثانوية الحكومية بمنطقة القصيم في ضوء منهجية كايزن فيما يتعلق بالدرجة الكلية للمتطلبات والمتطلبات البشرية والمتطلبات المادية ترجع لاختلاف عدد الدورات التدريبية، لصالح الفئة الحاصلة على ١٠ دروات فأكثر، كما توجد فروق في الاستجابة حول المتطلبات التقنية دالة إحصائياً. لا توجد فروق دالة إحصائياً في استجابات أفراد عينة الدراسة حول متطلبات تحقيق البراعة التنظيمية لدى قائدات المدارس الثانوية الحكومية بمنطقة القصيم في ضوء منهجية كايزن فيما يتعلق بالمتطلبات التنظيمية الإدارية ترجع لاختلاف عدد الدورات التدريبية. وفي ضوء ما اسفرت عنها الدراسة من نتائج أوصت الدراسة بالتوسع في ممارسة البراعة التنظيمية وأبعادها في مجال التعليم؛ من خلال عقد ورش عمل تدريبية حول ممارسة البراعة التنظيمية وابعادها وتضمينها كبنود لتقييم الأداء الوظيفي للقيادات، ومنح القيادات مساحة من الحرية والمرونة للإبداع والتميز في الاستثمار، وتبني المرونة التنظيمية ونشرها كثقافة مدرسية تحقق رؤية وأهداف المدرسة، واستحداث أنظمة وقوانين تدعم وتشجع التحسين المستمر في الأداء.86 0