Browsing by Author "الغامدي، صالح مشعل"
Now showing 1 - 1 of 1
- Results Per Page
- Sort Options
Item Restricted الحدائق العلمية بالجامعات السعودية لتحقيق الاقتصاد القائم على المعرفة: رؤية مستقبلية(Saudi Digital Library, 2021) الغامدي، صالح مشعل; السيسي، جمال أحمدهدفت الدراسة إلى وضع رؤية مستقبلية للحدائق العلمية بالجامعات السعودية لتحقيق الاقتصاد القائم على المعرفة ولتحقيق هذا الهدف سعت الدراسة إلى الكشف عن واقع جهود الحدائق العلمية مثلة في أودية التقنية بالجامعات السعودية لتحقيق الاقتصاد القائم على المعرفة، كما سعت إلى الكشف عن أبرز الخيرات العالمية المعاصرة في الحدائق العلمية، وسعت أيضا للتعرف على متطلبات الحدائق العلمية بالجامعات السعودية لتحقيق الاقتصاد القائم على المعرفة وسعياً لتحقيق أهداف الدراسة من حيث موضوعها وأبعادها لجأت الدراسة الحالية إلى استخدام المدخل المختلط التتابعي التفسيري، حيث تمثلت أدوات الدراسة في استبانة موزعة على ست مجالات ( البشري المادي التقني، البحثي الإداري، التشريعي التنظيمي، المالي للوقوف على واقع الحدائق العلمية ممثلة بأودية التقنية بالمملكة العربية السعودية. واشتملت عينة دراسة الواقع جميع رؤساء وأعضاء مجالس إدارات أودية التقنية في الجامعات السعودية، وأعضاء عمادات. البحث العلمي بتلك الجامعات، وبعد الحصول على نتائج الاستبانة قام الباحث بإجراء مقابلة مع جزء من المجتمع السابق لتفسير عبارات الضعف التي أظهرته الاستبانة، كما استخدمت الدراسة المنهج الاستشرافي في أسلوب دلفاي (Delphi Technique ) التنبوي من أجل التعرف على المتطلبات اللازمة للحدائق العلمية في الجامعات السعودية بهدف وضع الرؤية المستقبلية، وطبقت جولاته على عينة من خبراء أودية التقنية بالمملكة العربية السعودية وأعضاء هيئة التدريس بكليات التربية بالجامعات السعودية ممن لهم خبرة بموضوع الدراسة، وتوصلت الدراسة المجموعة من النتائج من أهمها: أن واقع الحدائق العلمية ممثلة في أودية التقنية على مستوى الأداة مجملة جاء بدرجة ضعيفة، وجاءت المجالات بالترتيب البحثي البشري، الإداري بدرجة توافر ضعيفة، وأظهر الواقع أن المجال البحثي في المرتبة الأخيرة، يليه البشري، ثم الإداري، في حين جاء المحال المادي التقني في المرتبة الأولى بدرجة متوسطة من حيث التوافر، يليه على الترتيب البعد المالي، ثم التشريعي التنظيمي بدرجة توافر متوسطة أيضا، وأظهرت نتائج أسلوب دلفاي للكشف. متطلبات الحدائق العلمية اتفاق الخبراء على ست مجالات أساسية يجب أن تتضمنها الرؤية، وجاءت هذه المجالات بدرجة أهمية عالية متوسط عام بلغ ( 93.30)، وهي على الترتيب حسب متوسطاتها على النحو التالي: المتطلبات البشرية، المتطلبات الجغرافية المتطلبات المالية، المتطلبات الإدارية، المتطلبات البحثية، المتطلبات التنظيمية التشريعية، وفي ضوء واقع الحدائق العلمية ومتطلباتها والإلمام بالتجارب الدولية وضع الباحث رؤية مستقبلية للحدائق العلمية بالجامعات السعودية لتحقيق الاقتصاد القائم على المعرفة، وكان من أبرز توصيات الدراسة إنشاء وحدة خاصة بالأبحاث العلمية المختصة بالحدائق العلمية لتسويق واستثمار مخرجات البحث العلمي للجامعات المرتبطة بها، وعلى الجامعات في المملكة العربية السعودية أن تضع في أولويات ميزانياتها البحوث العلمية المتعلقة بالحدائق العلمية لضمان مواكبة البيئة الاقتصادية في ضوء التطور عن العلمي والتكنولوجي والصناعي، تنظيم مسابقات بحثية بالتعاون بين الجامعات السعودية وأودية التقنية لتشجيع روح الابتكار والإبداع والاستفادة من تلك الدراسات والبحوث العلمية، نشر ثقافة البحث العلمي، والابتكار، وطرق تحويل المنتج المعرفة المنتج استثماري لدى طلاب الجامعات من خلال إدراج مقررات دراسية، أو إقامة دورات تدريبية.192 0