Browsing by Author "الفالح، سليمان سعود"
Now showing 1 - 1 of 1
- Results Per Page
- Sort Options
Item Restricted الدَّورُ التَّرْبَويُّ لِمَجَالِسِ الشَّبَابِ بالْمَملَكةِ العربيَّة السُّعوديَّة: إسْتِرَاتيجيَّةٌ مُقْتَرَحَةٌ(Saudi Digital Library, 2019) الفالح، سليمان سعود; السيسي، جمال أحمدهدفت الدراسة الحالية إلى وضع إستراتيجية مقترحة للدَّور التربوي لمجالس الشباب في المملكة العربية السعودية، ولتحقيق ذلك استعانت الدراسة بالمنهج الوصفي النمط التحليلي لوصف مجالس الشباب، ولجانها وأعضائها وبيان رؤيتها ورسالتها، وأهدافها، وتشخيص نقاط قوتها وضعفها، والفرص والتهديدات التي تعترضها، كما استعانت الدارسة بالنمط الوثائقي من المنهج الوصفي من خلال تحليل الأدلة والوثائق الخاصة بمجالس الشباب بالمملكة للوصول للأدوار المتوقعة لتلك المجالس بصورة أولية، كما استخدمت الدراسة المنهج المستقبلي، مستعينة بأحد أساليبه؛ وهو أسلوب دلفاي (Delphi Technique)؛ من أجل تحديد لتلك الأدوار، وقد اعتمــدت الدراســة في تطبيــق أســلوب دلفـاي على اســتبانة من ثلاث جولات، طبقت على عينة من الخبراء بلغت (63)خبيرًا، استجاب منهم في الجولة الأولى (49)خبيرًا، (13) من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية، (36) من مجلس شباب منطقة القصيم، وبلغت في الجولة الثالثة (43) خبيرًا، (11) من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية، (32) من مجلس شباب منطقة القصيم، وقد بدأت الجولة الأولى بخمس أسئلة مفتوحة وجهت للخبراء حول الأدوار التربوية التي ينبغي لمجالس الشباب أدائها في المجالات الرئيسة التالية: الأدوار التربوية لمجالس الشباب في تنمية الولاء والانتماء لدى الشباب والفخر بهويتهم الإسلامية، والأدوار التربوية لمجالس الشباب في إشراك الشباب في صنع القرار بطرح أفكار وحلول إبداعية وخلاقة، والأدوار التربوية لمجالس الشباب في تبني مشروعات ومبادرات تلبي احتياجات الشباب ومطالبهم والعمل على تحقيقها، والأدوار التربوية لمجالس الشباب في التعرف على قضايا ومشكلات الشباب، واقتراح الحلول المناسبة لها، والأدوار التربوية لمجالس الشباب في ترسيخ مبدأ الحوار والتواصل الفعال مع الشباب. وبعد انتهاء الخبراء من الإجابة عن الاستبانة قام الباحث بتجميع الاقتراحات والآراء التي اقترحها الخبراء وكانت بمثابة المادة العلمية التي تم بناء الجولة الثانية من خلالها، وتم تطبيقها على الخبراء، وكان الهدف في هذه الجولة اطلاع الخبراء على العبارات قرينة كل محور، وتقويمها بما يعبر عن رأيهم تجاه كل عبارة منها، وذلك باختيار درجة من درجات الأهمية: كبير الأهمية، أو متوسط الأهمية، أو قليل الأهمية. وأسفر ذلك عن (54) عبارة موزعة على محاور الدراسة البالغ عددها (5) محاور. وبعد تجميع الاستبانات قام الباحث بحساب عدد تكرارات الموافقة على أهمية كل معيار على حدة، ثم حساب النسبة المئوية، ثم حساب متوسط نسبة الموافقة على كل محور، وبناء عليه تم حذف العبارات التي نالت اتفاق أقل من (85 %)، وكان عددها (6) عبارات. أما العبارات التي نالت نسبة اتفاق أعلى من 85 %، فكان عددها (48) عبارة، فقد تم إعادة تقييمها عن طريق الخبراء؛ لتحديد درجة أهمية كل عبارة منها، والتأكد من سلامة صياغتها، وذلك باختيار: أوافق على أهميتها، لا أوافق على أهميتها، تحتاج صياغتها إلى تعديل. وقد نالت جميع العبارات المطروحة في الجولة الثالثة نسبة اتفاق مقبولة، وأفاد الخبراء بتعديل صياغة بلغت (8) عبارات في المحور الأول، و(3) في المحور الثاني، (3) في المحور الثالث، و(2) في المحور الرابع، و(2) في المحور الخامس، وتم أخذ ما كان مناسبًا منها في الاعتبار، ومن ثم تعديل بعض الصياغات المقترحة. وبناء على التحليلات النظرية، ونتائج جولات دلفاي قامت الدراسة بوضع الإستراتيجية المقترحة، لأدوار مجالس الشباب بالمملكة العربية السعودية، تضمنت كلا من: رؤية الإستراتيجية المقترحة الذي يمكن من خلالها أداء مجالس الشباب بالمملكة لأدوارهم التربوية، ورسالتها، وأهدافها العامة، وأهدافها الإجرائية، ومتطلبات تنفيذها، ومؤشرات الأداء، والمسؤول عن تنفيذ كل نشاط، وزمن التنفيذ، وما مصادر التمويل اللازم.35 0