Browsing by Author "الكبش, آمنة بنت الحسين يحيى"
Now showing 1 - 1 of 1
- Results Per Page
- Sort Options
Item Restricted درجة ممارسة مديري مكاتب التعليم للقيادة الاستشرافية وعلاقتها بفاعلية اتخاذ القرار من وجهة نظر المشرفين التربويين في الإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان(جامعة جازان, 2025) الكبش, آمنة بنت الحسين يحيى; كنــاني, محمــد مريــعهدف البحث إلى التعرف على درجة ممارسة مديري مكاتب التعليم للقيادة الاستشرافية، ومستوى فاعلية اتخاذ القرار لدى مديري مكاتب التعليم من وجهة نظر المشرفين التربويين، والكشف عن العلاقة بين درجة ممارسة مديري مكاتب التعليم للقيادة الاستشرافية وفاعلية اتخاذ القرار، والتحقق من الفروق ذات الدلالة الإحصائية في درجة ممارسة مديري مكاتب التعليم للقيادة الاستشـرافية وفاعلية اتخاذ القرار من وجهة نظر المشـرفين التربويين في الإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان التي تعزى لمتغير (الجنس، عدد سنوات الخدمة، المؤهل العلمي). واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدراسة من (438) مشرفاً تربوياً بالإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة خلال العام الدراسي 1446هـ، ولجمع المعلومات تم تصميم استبانة مكونة من (32) مفردة، وتم استخدام برنامج (SPSS)، ومعامل ارتباط بيرسون، ومعامل ثبات ألفا كرونباخ، والمتوسط الحسابي والانحراف المعياري، ومعامل الالتواء والتفلطح، واختبار مان-وتيني، واختبار كروسكال واليس، واختبار LSD. وتوصلت نتائج البحث إلى أن درجة ممارسة مديري مكاتب التعليم للقيادة الاستشـرافية من وجهة نظر المشرفين التربويين كانت عالية، ومستوى فاعلية اتخاذ القرار لدى مديري مكاتب التعليم من وجهة نظر المشرفين التربويين كان عالياً، كما أسفرت النتائج عن وجود علاقة طردية دالة إحصائياً بين درجة ممارسة مديري مكاتب التعليم للقيادة الاستشرافية وفاعلية اتخاذ القرار، كما توصلت النتائج إلى عدم وجود فروق في درجة ممارسة مديري مكاتب التعليم للقيادة الاستشرافية تعزى للجنس، في حين توجد فروق دالة إحصائياً في مستوى فاعلية اتخاذ القرار لدى مديري مكاتب التعليم تعزى للجنس، وجاءت الفروق لصالح الذكور. وأيضاً عدم وجود فروق في درجة ممارسة مديري مكاتب التعليم للقيادة الاستشرافية ومستوى فاعلية اتخاذ القرار لدى مديري مكاتب التعليم تعزى لسنوات الخدمة. بالإضافة إلى عدم وجود فروق في درجة ممارسة مديري مكاتب التعليم للقيادة الاستشرافية تعزى للمؤهل العلمي، في حين توجد فروق دالة إحصائياً في مستوى فاعلية اتخاذ القرار لدى مديري مكاتب التعليم في الإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان تعزى للمؤهل العلمي لصالح الدرجة العلمية الأعلى. الكلمات المفتاحية: القيادة الاستشرافية، فاعلية اتخاذ القرار، المشرفين التربويين، مديري مكاتب التعليم.0 0