Browsing by Author "المحسن, بتول صالح"
Now showing 1 - 1 of 1
- Results Per Page
- Sort Options
Item Restricted اتجاهات الوالدين نحو أبنائهم المعاقين عقلياً القابلين للتعلم بمدارس الدمج والعزل بمحافظة الأحساء(Saudi Digital Library, 2017) المحسن, بتول صالح; البرعي، هانم مصطفى محمدهدفت الدراسة إلى معرفة الفرق بين اتجاهات والدي الطالبات والطلاب المعاقين عقليا القابلين للتعلم الملتحقين ببرامج الدمج في المدارس الحكومية والملتحقين بمعهد التربية الفكرية بالأحساء تبعا للمتغيرات التالية نوع الوالدين / أب - أم جنس المُعاق، المستوى التعليمي للوالدين المؤسسة الملتحق بها المعاق / مدرسة - معهد من خلال الإجابة عن تساؤلات الدراسة. إجراءات الدراسة: استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المقارن، نظرًا لملاءمته لطبيعة الدراسة وأهدافها، حيث تم اختيار العينة للدراسة بطريقة عشوائية من مدارس الدمج ومعاهد التربية الفكرية بالأحساء، وقد بلغ حجم العينة (140) طالبا وطالبة. أدوات الدراسة: استخدمت الباحثة مقياس اتّجاهات الوالدين نحو أبنائهما المعاقين عقليًّا، إعداد (نهى اللحامي 1984م)، بعد تعديل العبارات بما يتناسب مع البيئة السعودية. توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطات درجات الوالدين في اتجاهاتهما نحو ابنهما المعاق عقليًّا القابل للتَّعلُّم، راجعة للاختلاف في نوع المؤسسة الملتحق بها معزولاً تعليميا أو مُدمجا تعليميا)، وذلك في اتجاه المُعاقين المدمجين تعليميا هم الأكثر اهتماما من قبل الوالدين. 2. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) ، (0.01) بين متوسطات درجات الآباء والأمهات في اتجاهاتهم نحو ابنهم المعاق عقليًّا القابل للتعلم. 3. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطات درجات الوالدين في اتجاهاتهما نحو ابنهما المعاق عقليًّا القابل للتعلم، راجعة إلى الاختلاف في جنس المعاق وذلك في اتجاه الذكور. 4. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات درجات أفراد عينة الدراسة من الوالدين في اتَّجاهاتهما نحو ابنهما المُعاق عقليًّا القابل للتعلّم تُعزى إلى الاختلاف في المستوى التعليمي لصالح الأميين، يليهما ذوا التعليم الابتدائي، يليهما ذوا التعليم المتوسط، ثم ذوا التعليم الثانوي، وأخيرًا ذوا التَّعليم الجامعي. وبناء على ما توصلت إليه الدراسة من نتائج قامت الباحثة بصياغة مجموعة من التوصيات منها : 1. ضرورة إجراء مزيد من الدراسات المتعلقة بكيفية التعامل مع الابن المعاق ذهنيا وتسليط الضوء على حاجات الأبناء المعاقين، وخصوصا الحاجات الاجتماعية والأسرية. 2 تشجيع الوالدين على دمج ابنهما المعاق عقليًّا في المدارس العادية، وذلك حتى يشعر الابن بالاستقرار والأسرة بإكمالها وتقليل الفجوة بينهم. 3. ضرورة عمل برامج إرشادية وتوعية للوالدين لفهم طبيعة إعاقة ابنهما ومساعدتهما على تقبل الإعاقة والتعامل مع الابن دون تفرقة بينه وبين إخوته. 4. ضرورة إشراك الأسرة بأكملها في عملية تأهيل الابن المُعاق، وذلك لمساعدة الأسرة على تفهم الإعاقة وعدم تحمل الأم العبء بمفردها.48 0