Browsing by Author "المحسن، ياسر محمد"
Now showing 1 - 1 of 1
- Results Per Page
- Sort Options
Item Restricted الدور التربوي للمرشد الطلابي في مدارس التعليم العام بمنطقة القصيم من وجهة نظر المديرين(Saudi Digital Library, 2015) المحسن، ياسر محمد; رضوان، عبدارحمن أبوالمجدهدفت الدراسة إلى التعرف على الدور التربوي للمرشد الطلابي في مدارس التعليم العام بمنطقة القصيم من وجهة نظر المديرين، كما هدفت إلى التعرف على المعيقات التي تحد من قيام المرشد الطلابي بدوره التربوي، إضافة إلى الكشف عن الفروق بين استجابات المديرين حول الدور التربوي للمرشد الطلابي بمدارس التعليم العام بمنطقة القصيم وفق متغير (التخصص - الخبرة - المرحلة)، إضافة إلى تقديم بعض المقترحات التي تسهم في تفعيل قيام المرشد الطلابي بدوره التربوي. ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة، قام الباحث باستخدام المنهج الوصفي المسحي، ومن ثم قام بتطبيق وتحليل أداة الدراسة (الاستبانة) على عدد (١٦٦) مديراً. . وقد توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج أهمها: 1 - أن واقع الدور التربوي للمرشد الطلابي في منطقة القصيم قد تحقق بدرجة متوسطة من وجهة نظر أفراد العينة. ۲ - يرى مديرو المدارس في منطقة القصيم أن المرشد الطلابي يقوم بدوره بدرجة متوسطة في المحور (الديني والأخلاقي، والتحصيل الدراسي، والاجتماعي، والوقائي). - يرى مديرو المدارس أن المرشد الطلابي يقوم بدوره في المجال النفسي بدرجة كبيرة. ٤- يرى مديرو المدارس أن المرشد الطلابي يقوم بدوره في المجال المهني بدرجة ضعيفة. ه - يرى مديرو المدارس أن المعوقات التي تحد من قيام المرشد الطلابي بدوره التربوي تؤثر بدرجة متوسطة.٦- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة من المديرين حول محاور (واقع الدور التربوي للمرشد الطلابي ومعوقاته باختلاف متغير التخصص. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة من المديرين حول محاور الدور التربوي للمرشد الطلابي في المجال الديني والأخلاقي، وكذلك في المحال النفسي، وفي المجال الاجتماعي باختلاف متغير سنوات الخبرة. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة من المديرين حول محاور الدور التربوي للمرشد الطلابي في مجال التحصيل الدراسي، والمجال الوقائي، والمحال المهني )، باختلاف متغير سنوات الخيرة. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة من المديرين حول (معوقات الدور التربوي للمرشد الطلابي باختلاف متغير سنوات الخبرة. ١٠- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة من المديرين حول محاور الدور التربوي للمرشد الطلابي في محال التحصيل الدراسي، وفي المحال الوقائي، والمحال المهني) باختلاف متغير المرحلة. 11 - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة من المديرين حول محاور (الدور التربوي للمرشد الطلابي في المجال الديني والأخلاقي، وكذلك المحال النفسي، وفي المجال الاجتماعي) باختلاف متغير المرحلة. ١٢- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة من المديرين حول(معوقات الدور التربوي للمرشد الطلابي) باختلاف متغير المرحلة.27 0