Browsing by Author "المحيميد، نهى محمد عبدالله"
Now showing 1 - 1 of 1
- Results Per Page
- Sort Options
Item Restricted المَسَائِلُ الفِقْهِيَّةُ الَّتِيْ تَوَقَّفَ فِيْهَا الإِمَامُ مَالِك-رحمه الله -(Saudi Digital Library, 2021) المحيميد، نهى محمد عبدالله; محمود، نغم اسماعيلالحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء وخاتم المرسلين، وبعد،،، فهذه رسالة علمية مقدَّمة لنيل درجة الماجستير في الفقه المقارن بعنوان: المسائل الفقهية التي . ، توقف فيها الإمام مالك - رحمه الله - جمعا ودراسة للطالبة : نهى بنت محمد بن عبد الله المحيميد، سعيت في هذه الرسالة إلى جمع المسائل الفقهية التي توقف فيها الإمام مالك - رحمه الله - في العبادات ،وغيرها ثم دراسة أقوال الفقهاء في تلك المسائل، ومعرفة القول الراجح فيها، ثم الوقوف على سبب توقف الإمام مالك - رحمه الله - في كل مسألة، إما بنص من الإمام أو نقل من أحد تلاميذه، أو اجتهاد في معرفته؛ تبعًا لأصول الإمام - رحمه الله -، والأسباب الموجبة للتوقف عند الفقهاء، وقد اشتملت هذه الرسالة على مقدَّمة وتمهيد وفيه ترجمة موجزة للإمام مالك رحمه الله -، والتعريف بمذهبه، ومسلك التوقف عن الفتوى، بينت فيه معنى التوقف، وموقف العلماء منه، ومنهجهم في رفعه، وأهم الأسباب الموجبة للتوقف عند الفقهاء، والألفاظ الدالة على توقف الإمام مالك رحمه الله - في المسائل الفقهية، ثم الفصلان الرئيسان تحت كل واحد منهما عدد من المباحث احتوى الفصل الأول على المسائل الفقهية التي توقف - فيها الإمام مالك رحمه الله - في العبادات، وقد قسَّمته إلى أربعة مباحث: مبحث في الطهارة، وفيه ،مطلبان ومبحث في الصلاة، وفيه سبعة مطالب، ومبحث في الصيام والحج والعمرة، وفيه سبعة مطالب ومبحث في مسائل متفرقة، وفيه تسعة مطالب، ثم الفصل الثاني في المسائل الفقهية التي توقف فيها الإمام مالك- رحمه الله - في غير العبادات، وقد قسمته إلى ثلاثة مباحث، مبحث في أحكام الأسرة، وفيه ستة مطالب، ومبحث في المعاملات، وفيه ثلاثة مطالب، ومبحث في مسائل متفرقة، وفيه تسعة مطالب، ثم الخاتمة، وتشمل أهم النتائج والتوصيات أتبعتها بالفهارس الفنية المتعارف عليها. وقد وقفت على ثلاث وأربعين مسألة توقف فيها الإمام مالك - رحمه الله - إما بقوله: "لا أدري"، أو بلفظ آخر يدلُّ عليه، وكان من أبرز الأسباب الموجبة لتوقف الإمام مالك - رحمه الله -: اختلاف السلف من الصحابة والتابعين في المسألة، أو عدم ورود دليل فيها، أو اشتباه المسألة وإشكالها عليه، حيث يعبّر أحيانًا عن ذلك بقوله: "ما أرى من أمر بين، وإنه لأمر مشكل".27 0