Browsing by Author "المسند، سلطانة سعود"
Now showing 1 - 1 of 1
- Results Per Page
- Sort Options
Item Restricted تقويم برنامج المدارس المعززة للصحة في التعليم العام من وجهة نظر مشرفي البرنامج ومعلمي العلوم بمنطقة القصيم(Saudi Digital Library, 2016) المسند، سلطانة سعود; الدغيم، خالد ابراهيمأهداف الدراسة هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع برنامج المدارس المعززة للصحة في التعليم العام، من حيث الأهداف، والمحتوى، والتنفيذ، والتقويم، ومعوقات تطبيقه، من وجهة نظر مشرقي البرنامج ومعلمي العلوم، والكشف عن وجود فروق دالة إحصائياً بين استحابات مشرقي البرنامج ومعلمي العلوم حول واقع برنامج المدارس المعززة للصحة، والكشف عن وجود فروق دالة إحصائياً بين استحابات مشرفي البرنامج حول واقع برنامج المدارس المعززة للصحة، تعزى لمتغيرات الجنس، المؤهل العلمي سنوات الخبرة)، والكشف عن وجود فروق دالة إحصائياً بين استحابات معلمي العلوم حول واقع برنامج المدارس المعززة للصحة، تعزى لمتغيرات الجنس، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة، والتعرف على مقترحات تطوير برنامج المدارس المعززة للصحة في التعليم العام من وجهة نظر مشرفي البرنامج ومعلمي العلوم. منهج الدراسة: تم استخدام المنهج الوصفي المسحي في الدراسة. عينة الدراسة تكونت عينة الدراسة من جميع معلمي ومعلمات العلوم في المدارس المنفذة لبرنامج المدارس المعززة للصحة، في المدارس الحكومية النهارية بمنطقة القصيم البالغ عددهم (۱۰۹) معلماً ومعلمة، وجميع مشرفي ومشرفات البرنامج لهذه المدارس، البالغ عددهم (٧٥) مشرفاً ومشرفة. أداة الدراسة: تم استخدام الاستبانة كأداة لجمع المعلومات من عينة الدراسة. أهم نتائج الدراسة: جاءت استجابات أفراد عينة الدراسة حول واقع برنامج المدارس المعززة للصحة في التعليم العام، من حيث الأهداف والمحتوى، والتنفيذ، والتقويم)، بدرجة (موافق)، حيث بلغ المتوسط العام (٤,١٤) من وجهة نظر مشرقي البرنامج، و (٣,٦٠) من وجهة نظر معلمي العلوم، كما جاءت استجابات أفراد عينة الدراسة المعوقات تطبيق البرنامج، بدرجة (موافق)، حيث بلغ المتوسط العام (٣,٥٩) من وجهة نظر مشرقي البرنامج، و (٣,٦٧) من وجهة نظر معلمي العلوم. كما بينت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (۲۰۰۱) بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول واقع برنامج المدارس المعززة للصحة، وذلك لصالح مشرقي البرنامج، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات استجابات مشرقي البرنامج ومعلمي العلوم حول واقع البرنامج، تعزى لمتغيرات الجنس المؤهل العلمي، سنوات الخبرة)، وقد جاءت استجابات أفراد عينة الدراسة المقترحات تطوير البرنامج، بدرجة موافق بشدة، من وجهة نظر مشرقي البرنامج، حيث بلغ المتوسط العام (٤,٥٠)، وبدرجة (موافق) من وجهة نظر معلمي العلوم حيث بلغ المتوسط العام (٤,١٨) وفي ضوء نتائج الدراسة قدمت الباحثة عدداً من التوصيات أهمها: التأكيد على ضرورة التوسع في تطبيق برنامج المدارس المعززة للصحة في جميع مدارس التعليم، ومرحلة رياض الأطفال، وفي الكليات والجامعات، والحرص على تخفيف الأعباء والمهام على مشرف البرنامج، والعمل على تحسين الحوافز للقائمين على برنامج المدارس المعززة للصحة والمدارس المنفذة للبرنامج، والاستفادة من خبرات وتجارب الدول الناجحة في تطبيق برنامج المدارس المعززة للصحة.8 0