Browsing by Author "المطيري، إيمان سعود"
Now showing 1 - 1 of 1
- Results Per Page
- Sort Options
Item Restricted مُمارسات مُعلِّمات الرياضيات للمرحلة المتوسطة في ضوء النظرية البنائية الاجتماعية وعلاقتها بـمُعتقداتهن نحوها(Saudi Digital Library, 2021) المطيري، إيمان سعود; المنيوفي، سعيد جابرهدفت الدراسة إلى تحديد واقع الممارسات التدريسية لمعلمات الرياضيات للمرحلة المتوسطة في ضوء النظرية البنائية الاجتماعية، والكشف عن العلاقة بين مستوى ممارسات معلمات الرياضيات للمرحلة المتوسطة في ضوء النظرية البنائية الاجتماعية ومعتقداتهن نحوها بمحافظة المذنب. وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي بشقيه - المسحي والارتباطي - في الإجابة عن أسئلتها، ولتحقيق أهدافها أُعدّت أداتين هما: بطاقة الملاحظة، ومقياس المعتقدات، والتي طبقت على معلمات الرياضيات بالمرحلة المتوسطة في المذنب، حيث بلغ عددهن (۲۸) معلمة. وتوصلت الدراسة إلى أن: ممارسات معلمات الرياضيات في ضوء النظرية البنائية الاجتماعية جاءت متوسطة بشكل عام، بمتوسط حسابي (۱٫۸۱ من ٣,٠٠)، حيث ظهرت الممارسات التدريسية بدرجة متوسطة في الأبعاد الأربعة (التمهيد، والتفسير، والتطبيق، والتقويم)، وبدرجة ضعيفة في بُعد (التركيز)، وأن استجابات أفراد الدراسة نحو معتقدات معلمات الرياضيات للمرحلة المتوسطة نحو النظرية البنائية الاجتماعية جاءت بدرجة (متوسطة)، حيث كان متوسطها الحسابي (۳,۱۱) من ٥,٠٠). مستوى ووجود علاقة طردية ذات دلالة إحصائية بين متغيّر ممارسات معلمات الرياضيات للمرحلة المتوسطة في ضوء النظرية البنائية الاجتماعية، ومُتغيّر معتقدات المعلمات نحوها، وفي ضوء هذه النتائج، قدمت الدراسة عددًا. التوصيات مقترحات من لأبحاث مستقبلية ذات صلة بالنظرية البنائية الاجتماعية والمعتقدات نحوها.65 0