Browsing by Author "المطيري، تواصيف فرحان معجب"
Now showing 1 - 1 of 1
- Results Per Page
- Sort Options
Item Restricted الابتكارية الانفعالية وعلاقتها بجودة الحياة الأكاديمية لدى طالبات جامعة القصيم(Saudi Digital Library, 2020) المطيري، تواصيف فرحان معجب; مصطفى، فتحي محمد محمودهدفت الدراسة الحالية التعرف على الابتكارية الانفعالية وعلاقتها بجودة الحياة الأكاديمية لدى طالبات جامعة القصيم، من خلال الكشف عن مستوى الابتكارية الانفعالية ومستوى جودة الحياة الأكاديمية، والتعرف على دلالة الفروق في كل منهما، التي تعزى إلى التخصص علمي أدبي والمستوى الدراسي (أول سابع)، والتفاعل بينهما، وأخيرا التعرف على مدى إسهام الابتكارية الانفعالية في التنبؤ بجودة الحياة الأكاديمية ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق مقياس أفريل (1999) ,Averill) للابتكارية الانفعالية من ترجمة عفيفي (٢٠١٦)، ومقياس جودة الحياة الأكاديمية من إعداد عابدين والشرقاوي (۲۰۱٦)، على عينة أساسية تكونت من (٤٧٨) طالبة من طالبات جامعة القصيم، وذلك باستخدام المنهج الوصفي، لتسفر الدراسة عن النتائج الآتية: وجود مستوى مرتفع من الابتكارية الانفعالية لدى طالبات جامعة القصيم . وجود مستوى مرتفع من جودة الحياة الأكاديمية لدى طالبات جامعة القصيم. عدم وجود أي تأثير دال إحصائيا لمتغيري التخصص والمستوى الدراسي والتفاعل بينهما في جميع أبعاد الابتكارية الانفعالية والدرجة الكلية لها.. وجود تأثير دال إحصائيا للتخصص الدراسي في بعد الرضا الأكاديمي وبعد المساندة الأكاديمية والدرجة الكلية لجودة الحياة الأكاديمية لصالح طالبات التخصص الأدبي، وعدم وجود أي تأثير دال إحصائيا للتخصص الدراسي في بعد كفاءة الذات الأكاديمية. كما توصلت نتائج الدراسة إلى وجود تأثير دال إحصائيا للمستوى الدراسي في بعد الرضا الأكاديمي وهذا التأثير لصالح طالبات المستوى السابع وعدم وجود أي تأثير دال إحصائيا للمستوى الدراسي في بعد كفاءة الذات الأكاديمية والمساندة الأكاديمية والدرجة الكلية لجودة الحياة الأكاديمية. كما توصلت النتائج إلى عدم وجود أي تأثير دال إحصائيا لتأثير التفاعل بين التخصص والمستوى الدراسي في جميع أبعاد جودة الحياة الأكاديمية والدرجة الكلية لها. ه. أسفرت نتائج تحليل الانحدار المتعدد عن اختلاف الإسهامات النسبية لأبعاد الابتكارية الانفعالية في التنبؤ بأبعاد جودة الحياة الأكاديمية، كما أسهمت الدرجة الكلية للابتكارية الانفعالية في التنبؤ بالدرجة الكلية لجودة الحياة الأكاديمية. ولقد تم تفسير هذه النتائج ومناقشتها، ومن ثم تقديم عدد من التوصيات والمقترحات في ضوئها.108 0