Browsing by Author "المطيري، نوره سلمان عيد"
Now showing 1 - 1 of 1
- Results Per Page
- Sort Options
Item Restricted تقويم منهج الدراسات الاجتماعية كالوطنية في ضوء متطلبات الأمن الفكرم في المرحلة الثانوية(Saudi Digital Library, 2019) المطيري، نوره سلمان عيد; التويجري، أحمد محمد- ما متطلبات الأمن الفكري اللازم تضمينها في منهج الدراسات الاجتماعية والوطنية في المرحلة الثانوية؟ ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتم إعداد قائمة بمتطلبات الأمن الفكري التي يجب تضمينها في منهج الدراسات الاجتماعية والوطنية بالمرحلة الثانوية، وتكونت القائمة من (٦) متطلبات رئيسة للأمن الفكري بينما بلغ عدد المتطلبات الفرعية (٤٥) متطلب ، وتكونت عينة الدراسة من كتب التاريخ والجغرافيا والتربية الوطنية المقررة على الصف الثاني ثانوي وأشارت نتائج الدراسة إلى: - عدم التوازن بين متطلبات الأمن الفكري بمنهج الدراسات الاجتماعية والوطنية للصف الثاني ثانوي (المتمثل في كتابي التاريخ والتربية الوطنية والجغرافيا والتربية الوطنية). - جاءت المتطلبات متوافرة في كتاب التاريخ والتربية الوطنية بنسبة أعلى منها في كتاب الجغرافيا والتربية الوطنية حيث بلغت نسبة التوافر في كتاب التاريخ ٦٢٠١٧% ، بينما بلغت في كتاب الجغرافيا ٣٨.٨٣%. كانت أعلى المتطلبات توافراً متطلبات تحقيق التفكير الإيجابي بكتاب الجغرافيا، بينما جاءت متطلبات تحقيق الحوار وقبول الأخر هي الأعلى توافراً في كتاب التاريخ، ومن حيث أقل المتطلبات توافراً متطلبات تحقيق حسن استخدام التقنيات وتوظيفها ومتطلبات تحقيق الانتماء العقدي والإسلامي. وأوصت الدراسة بـ: - اهتمام المعنيين بتطوير مناهج الدراسات الاجتماعية والوطنية بتضمين متطلبات الأمن الفكري في المناهج. - ضرورة زيادة الاهتمام بمحتوى كتب الدراسات الاجتماعية والوطنية ( التاريخ والجغرافيا) والتركيز على المشكلات التي تواجه المجتمع وإعداد الطلاب من أجل أن يكونوا قادرين على مواجهتها وحلها بأنفسهم.51 0