Browsing by Author "الوادعي، خلود عبدالله محمد"
Now showing 1 - 1 of 1
- Results Per Page
- Sort Options
Item Restricted مستوى تضمينِ مفاهيمِ الصحةِ البدنيةِ بكُتبِ العلومِ في المرحلةِ المتوسطه(Saudi Digital Library, 2021) الوادعي، خلود عبدالله محمد; نصر، مصطفى محمد; الدغيم، خالد ابراهيمالصحة مفاهيم ا هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى تضمين مفاهيم الصحة البدنية في كتب العلوم في المرحلة المتوسطة، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين تضمين تلك المفاهيم في كتب العلوم بالمرحلة المتوسطة باختلاف الصف الدراسي. وقد استخدم المنهج الوصفي القائم على تحليل المحتوى، وتكونت عينة الدراسة من كتب العلوم المقررة على طلاب المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية للعام الدراسي ١٤٤٢ هـ / ۲۰۲۰م. والبالغ عددها (١٢) كتابًا، تشمل كتاب الطالب، ودليل المعلم، وأعدت الباحثة بطاقة لتحليل كتب العلوم بالمرحلة المتوسطة؛ للتعرف على مدى تضمنها لمفاهيم الصحة البدنية وتوصلت الدراسة إلى تحديد قائمة بمفاهيم الصحة البدنية ومؤشراتها، التي ينبغي تضمينها في كتب العلوم بالمرحلة المتوسطة، وتكونت من (۱۱) مفهومًا ، تضمّنت (۹۱) مؤشرًا. وبلغ عدد البدنية التي تضمنتها كتب العلوم للمرحلة المتوسطة (۷) مفاهيم، بينما بلغ عدد مُؤشّرات مفاهيم الصحة البدنية التي تضمنت في كتب العلوم لهذه المرحلة: (۲۳) مؤشرًا - منها مُؤشر واحد متضمّن بمفهوم الأمراض المعدية - و (۱۲) مؤشرًا بالتغذية الصحية، وتضمّن مُؤشِر واحد بمفهوم التلوث وتأثيره في صحة البدن، و (٥) مُؤشرات بمفهوم التدخين والمخدرات، و (٦) مؤشرات بمفهوم اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة و (٥) مُؤشرات بمفهوم النوم الصحي، و(۸) مؤشرات متضمنة بمفهوم الوقاية والسلامة. وقد تضمن كتاب العلوم للصف الأول المتوسط مفاهيم الصحة البدينة بنسبة (۱۱٪)، بينما تم تضمينها في كتاب العلوم للصف الثاني المتوسط بنسبة (٢٤,٢( ، أما كتاب العلوم للصف الثالث المتوسط فكان تضمينها بنسبة (١٤,٣٪). وكان مفهوم الأمراض المعدية الأعلى تضميناً في كتب العلوم بالمرحلة المتوسطة بواقع (۲۰) تكرارًا، يليها مفهوم التلوث وتأثيره في صحة البدن بواقع (۱۹) تكرارًا، يليها في المرتبة الثالثة مفهوم اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة بواقع (١٤) تكرارا، ثم في المرتبة الرابعة مفهوم التغذية الصحية بواقع (٥) تكرارات، يليها في المرتبة الخامسة مفهوم النوم الصحي بتكرارين، وأخيرًا وفي المرتبة السادسة جاء مفهومان من مفاهيم الصحة البدنية، وهما: مفهوم التدخين والمخدرات والوقاية والسلامة، بواقع تكرار واحد لكل منهما. كما بينت النتائج أنه توجد فروق في التضمين بكتب العلوم في المرحلة المتوسطة لمفاهيم الصحة البدنية، وفقًا المُتغيّر الصف الدراسي لبعد الشكل الصريح والمستوى التفصيلي، ولا توجد فروق في كتب العلوم بالمرحلة المتوسطة لمفاهيم الصحة البدنية، وفقًا لمُتغيّر الصف الدراسي لبعد الشكل الضمني والمستوى المختصر، وأما بالنسبة لمفاهيم الصحة البدنية بشكل عام؛ فلا توجد فروق في تضمن كتب العلوم ترجع لاختلاف الصف الدراسي.59 0