Browsing by Author "برناوي، آسيا زكريا عمر"
Now showing 1 - 1 of 1
- Results Per Page
- Sort Options
Item Restricted فاعلية استخدام استراتيجية الخرائط الذهنية في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية الاستيعاب المفاهيمي لدى طالبات الصف الأول المتوسط(Saudi Digital Library, 2020) برناوي، آسيا زكريا عمر; جميل، عبدالله عبدالخالقهدفت الدراسة إلى تعرف فاعلية استخدام استراتيجية الخرائط الذهنية في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية الاستيعاب المفاهيمي لدى طالبات الصف الأول المتوسط بمدينة مكة المكرمة، ولتحقيق هذا الغرض اتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي في تطبيق أداة الدراسة الممثلة في اختبار الاستيعاب المفاهيمي) بأبعاده الثلاثة التوضيح، التفسير، التطبيق، على عينة من الطالبات بلغت (٥٠) طالبة بمدرسة آمنة بنت الحكم المتوسطة بمكة المكرمة، حيث قسمت المجموعتين متساويتين في العدد التجريبية والضابطة وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار الاستيعاب المفاهيمي لصالح المجموعة التجريبية، وقد توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج أبرزها: وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار الاستيعاب المفاهيمي لصالح التطبيق البعدي، وقد أظهرت قيمة مربع إيتا (2) وجود تأثير كبير لاستراتيجية الخرائط الذهنية في تنمية الاستيعاب المفاهيمي، كما أكدت نتائج معادلة الكسب المعدل لبلاك (Blake) على فاعلية استراتيجية الخرائط الذهنية في تنمية الاستيعاب المفاهيمي لدى طالبات الصف الأول المتوسط. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بالعديد من التوصيات، ومن أهمها تدريب معلمي ومعلمات الدراسات الاجتماعية على تنمية مهارات التدريس باستخدام الخرائط الذهنية بكافة المراحل التعليمية.40 0