Browsing by Author "بنجر، ولاء سمير عثمان"
Now showing 1 - 1 of 1
- Results Per Page
- Sort Options
Item Restricted ابتكار تصميمات ملبسية تعليمية مستدامة للأطفال ذوي صعوبات التعلم باستخدام استراتيجية "البيوميمكري"(Qassim University, 1445-09-15) بنجر، ولاء سمير عثمان; Banjar, Walaa Sameer O; علي، سحر علي زغلولهدفت الرسالة إلى دراسة خصائص أطفال ذوي صعوبات التعلم في مرحلة الطفولة المبكرة، دراسة استراتيجية البيوميمكري في التصميم المستدام لملابس الأطفال، ابتكار تصميمات ملبسيه تعليمية مستدامة لأطفال ذوي صعوبات التعلم في مرحلة الطفولة المبكرة باستخدام استراتيجية البيوميمكري، قياس درجات قبول المتخصصين في مجال الملابس والنسيج للتصميمات الملبسية التعليمية المستدامة باستخدام استراتيجية البيوميمكري لأطفال ذوي صعوبات التعلم، قياس درجات قبول المستهلكات (الأمهات - المشرفات) لتصميمات الملبسية التعليمية المستدامة باستخدام استراتيجية البيوميمكري لأطفال ذوي صعوبات التعلم، وتنفيذ التصميمات المبتكرة والتي حققت أعلى درجات القبول من قبل عينات البحث. اتبعت الرسالة المنهج الوصفي التحليلي مع التطبيق، وتكونت عينة البحث من (57) موزعة على المتخصصين: عددهن (15) مجال تصميم الأزياء، وعدد (31) من المستهلكات (أمهات) ويقصد بهن أمهات الأطفال من ذوي صعوبات التعلم من فئة صعوبات الادراك الأكاديمية، وعدد (11) من المستهلكات (المشرفات) ويقصد بهن مشرفات الأطفال من ذوي صعوبات التعلم في مراكز صعوبات التعلم، ومن خلال النتائج تم تنفيذ بعض التصميمات المقترحة والتي حصلت على أعلى النتائج من قبل عينات البحث عددها (6) تصميمات. وقد قسمت الرسالة إلى أربعة فصول كما يلي: الفصل الأول: خطة الرسالة: الذي تناول: المقدمة- المصطلحات – المشكلة- الأهمية – الأهداف - الفروض -الحدود -الدراسات والبحوث السابقة - منهج البحث واجراءاته (المنهج- العينة -أدوات -الخلاصة). الفصل الثاني: (الإطار النظري للبحث) ويشتمل على: المحور الأول: خصائص أطفال ذوي صعوبات التعلم في مرحلة الطفولة المبكرة: أولاً: الأطفال ذوي صعوبات التعلم: ثانياً: خصائص النمو للأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة: المحور الثاني: التصميم المستدام. أولاً: الاستدامة. ثانياً: استراتيجية البيوميمكري. ثالثاً: سمات ملابس الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة من عمر (2-6) سنوات. رابعاً: سمات ملابس الأطفال لمصممي الأزياء العالمين. الفصل الثالث: الإطار التطبيقي، ويشتمل على: - بناء أدوات الدراسة والتحقق من صدقها وثباتها. - التصميمات المقترحة. الفصل الرابع النتائج: تحليلها، مناقشتها، التفسير، التوصيات. تمت الإجابة على التساؤلات ومناقشة النتائج وتحليلها حيث تم التوصل من خلال الدراسة النظرية إلى مواصفات أطفال ذوي صعوبات التعلم في مرحلة الطفولة المبكرة بعمر (2-6) سنوات، والتي تم الأخذ بها أثناء وضع المقترحات التصميمية، مع توضيح الجانب الوظيفي لكل تصميم، ثم عرض التصميمات وتحليلها، ومن ثم عرض وتوضيح للتصميمات التي حصلت على أعلى الدرجات من خلال النتائج وهي تصميمات رقم (1، 2، 4، 7، 9، 14)، وقد أثبتت النتائج تحقيق أهداف الدراسة. وجاءت من أهم التوصيات كالتالي. توصلت الدراسة الحالية الى مجموعة من التوصيات من أهمها: • إجراء المزيد من الدراسات والبحوث التي تتناول توظيف الاستدامة وإستراتيجية البيوميمكري لمراحل الطفولة المختلفة. • إجراء المزيد من الدراسات والبحوث المتعلقة بالأزياء التعليمية والموجهة لأطفال ذوي صعوبات التعلم والصعوبات الأخرى بالمراحل المختلفة. • إجراء ورش عمل للقائمين بتدريس فئات أطفال الصعوبات؛ لتدريبهم على تطبيق التعليم باستخدام الأزياء التعليمية المستدامة. • إجراء ورش عمل للقائمين بالتدريس بقسم تصميم الأزياء لتدريبهم على توظيف الاستدامة في تصميم الأزياء. • تشجيع خريجات كليات الفنون والتصاميم وتدريبهم لإنتاج ملابس تعليمية مستدامة ذات أفكار إبداعية، تحقق خدمة مجتمعية للفئات المختلفة. • تفعيل دور عروض الأزياء للملابس التعليمية والمستدامة تستهدف الفئات الخاصة والعامة. • توسيع مجال الرسائل العلمية في مجال التخصص للدراسات العليا في كل من مرحلتي الماجستير والدكتوراه التي تعالج فئات ذوي صعوبات التعلم، والفئات التعليمية الخاصة الأخرى من المجتمع والتي تساهم في تطويرهم وتعليمهم.108 0